اقليم تيزنيت: زينب بوشامان تطالب الجهات المسؤولة بالحفاظ على تراث تهالة

c8429898-e99b-4ad3-b414-a0f44e4dcb7b
المعلمة اليهودية المعنية بتهالة

كتبت العضوة  بالمجلس الجماعي لاريغ تهالة زينب بوشامان على صفحتها بشبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك متحدثة عن التراث  بجماعة تهالة وما يتعرض له من تهديدات مطالبة الجهات المسؤولة التدخل لحماية تراث المنطقة .

نص التدوينة:

“نظرا لأهمية الحفاظ على التراث الثقافي المتنوع بجماعة اريغ نتهالة الغنية بمواقع تراثية قيمة وفريدة من نوعها و نظرا لأهمية حمايتها من أي إهمال قد يلحق بها وبعدما تناهى إلى علمي أن احد الأشخاص قام بوضع طلب استغلال احد المعالم التاريخية الفريدة  التي تعود إلى قرون خلت لاستغلاله لأغراض ربحية .

 لكل هذا  قصدت جماعة تهالة  لتسليم  إخبار لرئيس بضرورة الاهتمام بهذا التراث وعدم تسليم آية رخصة لأي جهة لا تعلم بحقيقة هذا التراث المهم فما كان من الموظف المكلف بالمالية (لافتقار الجماعة لكاتب عام )  إلا أن يرفض استلام طلبي مما اضطرني إلى الانتقال إلى مركز تافراوت لتسليمه شخصيا لرئيس الجماعة الذي رفضه هو الأخر بدعوة أن لا علاقة لي بالمجلس الجماعي وانه المسؤول الوحيد الذي له الحق في التسيير واتخاذ القرارات، وأنا اصطفافي صف المعارضة يحرمني من حق  الدفاع عن تراث منطقتنا والحديث عنه .

هذا ما جعلني  اطرح سؤال من سيحفظ على تراث منطقتنا من الاندثار و التغيب و الزوال ؟او ليس الاهتمام بالتراث جزء لا يتجزأ من عملية التنمية المستدامة ؟”

نص المراسلة المواجهة لرئيس الجماعة (التي رفض الموظف بالجماعة والرئيس استلمها ): 

 علاقة بالموضوع المشار إليه  أعلاه  يشرفني أن أخبركم انه تناهى إلى علمنا أن احد الأشخاص قام بوضع طلب استغلال احد المعالم التاريخية التي تعود إلى قرون خلت كمتحف , وكما تعلمون فان هذه المعلمة التاريخية تعتبر احد رموز التسامح الديني و التعايش بين الأقليات ,فان أي مساس بمعالمها التاريخية العريقة يعتبر مس بإرث أنساني وحضاري ويخل بالقانون كما أن الترخيص يحتج إلى دوي الاختصاص لكي نحفظ كمسؤولين جماعيين على ثراتنا وصيانته من الزوال ومن الاندثار.”      

   


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading