اختتام فعاليات الدورة الأولى لملتقى الدوساون بدوار تاعنكومت الدوساون بإقليم تارودانت

اغرم- الحسن الدور

—-

555
الدورة الأولى لملتقى الدوساون بدوار تاعنكومت
 الدورة الأولى لملتقى الدوساون بدوار تاعنكومت
الدورة الأولى لملتقى الدوساون بدوار تاعنكومت

اختتمت أول أمس الخميس 1 أكتوبر 2015، فعاليات الدورة الأولى لملتقى الدوساون، المنظم من طرف جمعية تكمات للتنمية الاجتماعية و الفلاحة بشراكة مع شركة بلة للتوزيع و مجموعة بلخضر للتجارة و ذلك بدوار تاعنكومت الدوساون، تحت شعار: ” الملتقى الأول لتكريم الشخصيات البارزة في التنمية الاجتماعية و الإنسانية بالمنطقة،

و عرفت الدورة نجاحا كبير من حيث التنظيم و الحضور الجماهيري حيث توافد على الدوساون العديد من الشخصيات المرموقة في شتى المجالات بقبيلة إداونضيف و المناطق المجاورة، إلى جانب ذلك عرفت الدورة الأولى تكريم العديد من الشخصيات البارزة في المجال الفني و الاجتماعي بالمنطقة منهم الأحياء و منهم من رحل عن هذه الحياة بعد أن قدم الغالي و النفيس في سبيل الإنسانية بالمنطقة،

و الراحلون هم كالتالي:

المرحوم السيد الحاج عبدالله ساجد و هو رجل أعمال ناجح و رجل الأعمال الإجتماعية بالمنطقة، أهم منجزاته بناء عدة مساجد بالمنطقة و تمويل المدرسة العتيقة لتعلم العلوم الدينية مدرسة أوكوك و هو أب السياسي المعروف عمدة مدينة الدارالبيضاء سابقا السيد محمد ساجد الإمين العام لحزب الإتحاد الدستوري.

المرحوم السيد الحاج محمد الصالحي رجل أعمال و رجل الأعمال الإنسانية من تافراوت، من أهم أعماله الخيرية حسب المقربون منه تشيد دار للأيتام بمدينة تزنيت تمويل العديد من العمليات الجراحية المعقدة للمحتاجين و كان كل ذلك في سرية تامة حسب المقربين منه و معارفه.

المرحوم السيد مبارك أوحماد و هو شخصية جمعوية و فنية جمع بين مهمته كشيخ القبيلة الحكيم الذي كان يتدخل لمصالحة أهل الدوسان دون تركهم للجوء للمحاكم و بين فن أحواش حيث اشتهر بشعره صوته القوي الذي ترده صداه جبل أكليم، و هو أب الفاعل الجمعوي المعروف بالمنطقة محند الموساوي.

المرحوم السيد الحاج عبدالله الباهي وهو أحد ابناء دوار تاعنكومت كان قيد حياته فقيه يدرس العلوم الدينية و كان إمام بمسجد دوار تاعنكومت و كرس حياته غلى جانب الفقه في خدمة الصالح العام.

المرحوم السيد الحاج محند أشويح الذي شغل قيد حياهم مهندس باحدى شركة الإتصالات الهاتفية ابن منطقة الدوساون، إلى جانب عمله كمهندس عرف بعمله بإخلاص في العمل الجمعوي بمسقط رأسه و بمدين مراكش التي كان يقيم فيها، و يعتبر من خيرة الفاعلين الجمعوين و برزانته و حنكته في حل بعض الخلافات التي كانت تنشب بين حين لأخر بين أعضاء الجمعية التي كان فيها عنصر نشيط بالدوساون حسب شهادات أصدقائه.

المرحوم السيد مبارك أهناصو عمل قيد حياته في ميدان تجارة القرب و المجال الفلاحي و الجمعوي و كان من خيرة أبناء دوار تاعنكومت، و هو أب السيد عمر أهناص رجل الأعمال.

و الشاعر الأمازيغي الراحل محمد بنهمو من دوار تلات الدوساون.

و تم كذلك تكريم بعض الشخصيات الفنية و الجمعوية من الذين لازالو على قيد الحياة، أبرزهم الشاعرين الكبيرين السيد محمد أيت علا البالغ من العمر حوالي 100 سنة و السيد عبدالرحمان السعيدي المعروف بالسيد ب عبدالرحمان أودوساون البالغ من العمر حوالي 90 سنة، و الأسماء هي كالتالي:

السيد محمد أيت علا و هو شاعر أمازيغي معروف في صنف أحواش و دعى صيته في ميادين أحواش بمنطقة سوس، و أعتزل التواجد بأسايس منذ سنة 2004 حسب تصريحه خلال تسلمه للشهادة التقديرية التكريمية من طرف الجهة المنظمة.

و السيد عبدالرحمان السعيدي “عبدالرحمان أودوساون” الذي عرف كذلك بنجوميته في سماء فن أحواش على صعيد منطقة سوس و على الصعيد الوطني، و سبق له أن تلقى العديد من التكريمات محليا و وطنيا من أبرزها تكريمه بمناسبة اليوم العالمي للشعر، من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة 2014. السيد الحاج الصالح رجل أعمال بادونيظيف والسيد محمد أوبيزي رئيس جماعة أضار

بالاضافة الى الأنشطة الفنية تم صبيحة اليوم نفسه توزيع المحفظات و الكتب المدرسية على التلاميذ بالمنطقة. وجاء تنظيم الدورة الأولى للملتقى بهدف التعريف بالمؤهلات السياحية و الثقافية و الفلاحية التي تزخر بها المنطقة،  بالإضافة إلى تشجيع العاملين على المجال الجمعوي و الثقافي بالمنطقة حسب تصريح السيد أحمد نصر رئيس جمعية تكمات للتنمية الاجتماعية و الفلاحة المنظمة للملتقى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد