أيت ملول: ” تحيين الرسوم العقارية وإشكالاتها العملية” موضوع لقاء علمي بكلية الشريعة

متابعة لبنة بازي

نظمت كلية الشريعة أيت ملول التابعة لجامعة ابن زهر بشراكة مع بنية البحث في الشريعة والقانون بالكلية، ومختبر القانون والمجتمع بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير، محاضرة   يوم الجمعة 17 مارس 2023 بمدرج المختار السوسي في موضوع ” تحيين الرسوم العقارية وإشكالاتها العملية“.

أطر الندوةالمستشار الدكتور ابراهيم بحماني و هو رئيس غرفة الأحوال الشخصية والميراث بمحكمة النقض.

استهلت الندوة بكلمة ترحيبية للسيد عميد كلية الشريعة رحب فيها بالحضور الذي تكون من السادة ممثلي هيئة القضاء و هيئة المحاماة وهيئة التوثيق العصري و هيئة العدول وهيئة  المحافظين على الأملاك العقارية والأساتذة الجامعيين والطلبة ثم  نوه بأهمية الموضوع ومحل الندوة.

بعدها انتقلت الكلمة مباشرة إلى الدكتور ابراهيم باحماني الذي تناول الموضوع من خلال ثلاث محاور أساسية، تعرض في الأول إلى الإطار القانوني المنظم للرسوم العقارية وثانيا تطرق لأسباب عدم تحيين الرسوم العقارية أما المحور الثالث فخصه للحلول حيث تناول فيه مشروع القانون الذي تقدمت به وزارة الفلاحة سنة 1994 بشأن تحيين الرسوم العقارية. ثم عرض مجموعة من الاقتراحات نجملها فيما يلي:

إحصاء جميع الموجودين على الرسم العقاري مع بيان سند وجود كل واحد منهم.

تحديد الجزء الذي يحتله كل شخص يوجد بالرسم العقاري و بيان مساحته و بيان ما عليه من منشآت و أغراس و ما يثقله من حقوق و تحملات وبيان ما إذا كان السند فعلا يتعلق بالقطعة الارضية التي يوجد عليها أم لا.

إجبار من يحتل مساحة تفوق ما هو موجود في سنده عللى التخلي على الجزء الزائد لفائدة صاحب السند ذي المساحة الصغيرة.

و بعدها مباشرة تم الانتقال إلى مداخلات الحاضرين والمناقشة، واختتم النشاط بالتقاط صورة تذكارية للحاضرين مع الدكتور ابراهيم باحماني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد