أكادير ( جامعة ابن زهر): افتتاح الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية لشبكة الهجرات في موضوع “الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي”

افتتاح الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية لشبكة الهجرات
افتتاح الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو افريقية لشبكة الهجرات

افتتحت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر، يوم الاثنين 29 غشت 2016 ،  الدورة الأولى للجامعة الأورو-إفريقية  لشبكة الهجرات في موضوع “الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي” بمشاركة عدد  من الأساتذة الباحثين، محمد شارف وعائشة بلعربي وعبد السلام فيزازي ومصطفى العريصة وقد ترأس  الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وبقضايا الهجرة ووالي جهة سوس ماسة وعميد كلية الآداب حفل افتتاح الدورة  بحضور رئيس الجهة ورئيس الجماعة الترابية لأكادير ورئيس المجلس الإقليمي وعدد من الحاضرين والطلبة.

ومن المعلوم ، حسب بلاغ للمنظمين، أن المرصد الجهوي للهجرات المجال و المجتمع ORMES التابع لجامعة ابن زهر و بشراكة مع شبكة الهجرات ومختبر MIGRINTER بجامعة بواتيه و جمعية الباحثين في الهجرات و التنمية المستدامة، ينظم هذه الدورة  من 29 غشت إلى 4 شتنبر 2016 بفضاء الانسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر، حول موضوع “الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي”.

ويؤطر هذه الدورة لجنة علمية مكونة من أعضاء شبكة الهجرات وباحثين ومتخصصين في الهجرة وستتخلله  مجموعة من ورشات العمل لمحاور موجهة لطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه وخرجات علمية استكشافية للمجال. بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات وندوات مفتوحة للطلبة وللفاعلين المحليين وممثلي المجتمع المدني والمهتمين لأزيد من ستين مشاركا من خمسة عشر دولة من أساتذة جامعيين وخبراء ومختصين وطلبة في سلك الدكتورة ومن تخصصات متعددة من العلوم الإنسانية والاجتماعية. وذلك للتفكير جماعة في القضايا والأساليب المتصلة بالعلاقة بين الواقع السياسي والهجرة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه القضايا ستناقش في ستة محاور رئيسية وهي:

  1. الأنظمة الدولية للهجرة الدولية واتجاهها نحو تدويل ممارسات الرقابة
  2. ردود الدول حول للهجرة الدولية
  3. الأفعال وردود الأفعال المحلية حيال سياسات الهجرة
  4. الأشكال الجديدة للمواطنة والعمل السياسي للمهاجرين من المستوى المحلي إلى الدولي
  5. الهجرة والتنمية
  6. الهجرة والتغيرات المناخية.

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading