أكادير تحتضن الملتقى الجهوي الاول حول المجتمع المدني والمقاربة الأمنية الجديدة‎

1363391017تنظم تنسيقية المجتمع المدني لتفعيل الدستور بعمالة اكادير إداوتنان الملتقى الجهوي الاول حول المجتمع المدني والمقاربة الامنية الجديدة، يوم السبت 27 فبراير 2016 – الساعة 9 صباحا بفندق أطلنطيك بلاس، بمدينة أكادير ، بهدف اشراك أكبر عدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني للتحسيس بأهمية المقاربة الامنية الجديدة الرامية الى حماية الامن الشخصي للمواطنين والمرافق العمومية وكدا حماية الامن الجماعي للمجتمع، كما تهدف التظاهرة الى مناقشة وطرح مواضع حول الولوج السلس للخدمات العمومية وحماية البيئة.

وبما أن المجتمع المدني عبر الجمعيات المختلفة يلعب أدوارا طلائعية في التوعية والتحسيس والتأطير، فقد بادرت تنسيقية المجتمع المدني لتفعيل الدستور في السعي إلى تنظيم عدة اوراش تسعى من خلالها الى تأطير المواطنين واشراكهم في تدبير الجوانب الامنية المتعددة ودعم الجهود التي تبذلها السلطات الأمنية بكل مكوناتها للتصدي لمظاهر الارهاب والجريمة والعنف، والهدف هو تمكين للمجتمع المدني من المساهمة في الحفاظ على الامن العام وتخفيف الضغط على المجتمع وعلى كل الساهرين على حفظ الامن الخاص والعام.

ومن أجل ذلك أعدت التنسيقية برنامجا طموحا سيتم تصريفه عبر 3 ورشات تكوينية ، تسعى الاولى الى طرح موضوع الامن وحماية المرافق العمومية عبر الحفاظ على الامن الشخصي والامن بالأحياء السكنية وضمان الامن الروحي للمواطنين بمكافحة بوادر التطرف وخلايا الارهاب ومحاربة كل الانحرافات في محيط المؤسسات التعليمية والجامعية.

أما الورشة الثانية المخصصة لموضوع الامن وحماية الموارد الطبيعية فستهدف الى حماية الغابة من الحرائق والموارد المائية والبحرية من الاستغلال العشوائي ومن التلوث وابراز ادوار الوقاية المدنية والدرك الملكي ومصالح المياه والغابات في حماية هذه الموارد.

اما الورشة الثالثة فسينصب اهتمامها حول المراقبة الامنية الجديدة التي ستتناول الموضوع عبر القوانين الجاري بها العمل مع ابراز المقاربات المتبعة، وضرورة احترام حقوق الانسان، مع الالتزام بتحديات التنمية المستدامة.

ومن المنتظر أن يختتم الملتقى بعرض عدد من التوصيات التي ستبلورها الاوراش من خلال النقاش والحوار بين الحاضرين، وستقوم التنسيقية بمتابعة تنفيذها وابلاغها الى الجهات المعنية.

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading