الصفحة الرئيسية

أكادير: الفن التشكيلي يحتفي بشجرة الأركان.

أزول بريس- سعيد الهياق//

تخليداً لليوم العالمي 10 ماي للاحتفاء بشجرة أركان الذي أقرته الأمم المتحدة، احتفى إتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة بهذا الحدث الدولي الكبير المتمثل بالاحتفاء بشجرة أركان والتي تنتشر بكثرة بجهة سوس. والتي ترمز بتاريخها العريق إلى الرأس المادي الثقافي إلى جانب قيمتها المحورية في تنمية الرأس الاقتصادي بالمنطقة.

وبهذه المناسبة قدم الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة بقرية المسعفين SOS بأكادير لوحة إبداعية من مواد أولية طبيعية من مستحضرات زيوت أركان. وسبق أن قدم هذا النوع من التشكيل الذي ينفرد به على الصعيد الدولي بملتقى عبدة الدولي بأسفي سنة 2019 بحضور عدد من الفنانين التشكيليين من دول أجنبية مختلفة. وقد انفرد أنذاك موقع أزول بريس بتتبع جل أطوار فعاليات ملتقى عبدة الدولي للفنون التشكيلة. وحظيت كذلك أعمال الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي بالتوثيق من طرف عدة صحف أجنبية وصل صداها إلى الأرجنتين وروسيا. ويعتبر الفنان عبد الرزاق الساخي من رواد المدرسة البيئية المغربية والدولية.


هذا وقد استحسن الحضور تلك اللمسات الفنية البديعة لاسيما استنشاق عطر مستخلصات أركان.

ومن شأن هذا الاحتفاء بشجرة أركان فسح المجال للشباب للإنخراط في البحث في مختلف المجلات لسبر أغور هذا الموروث الثقافي وعلى الخصوص أن منطقة سوس تزخر بغطاء نباتي كثيف من شجرة أركان.

Loading...