أكادير: البحث عن الهويات وعن الجذور الممكنة للمثاقفة في المهرجان الدولي للفنون والثقافات

13275667_620448724775866_1394212498_n تحتضن مدينة أكادير أيام 27 و28 و29 مايو 2016 النسخة الأولى لمهرجان للمهرجان الدولي للفنون والثقافات FIAC الفياك الذي تنظمه جامعة ابن زهر ومنتدى جنوب ثقافات وتشارك فيه مجموعات استعراضية وعروض فنية من إسبانيا والسينغال وإيطاليا والبرتغال وروسيا ولاس بالماس والمغرب.

ويقوم المهرجان على مفهوم يسعى إلى إبراز المثاقفة المرتكزة على عروض تمثل فعليا الجهات والدول التي تنحدر منها، كما يقوم الفياك على تفرد عروضه بعدم اعتماد الآلات الحديثة وسعيه إلى إعادة الاعتبار للثقافات المحلية أساسا.

ولهذه الغاية، تمت دعوة فرق تمثل ثقافات الموطن الذي تنحدر منه والتي يقوم توجهها الفني والإبداعي على صون الملامح الثقافية لهذه المواطن والهويات التي تعتبر عنها.

وبذلك، سيفتتح هذا المهرجان بعرض لأكبر عرض إسباني للموسم هو عرض “الغجريــــــة” La Gitanilla الذي تقدمه كارمن كورطيس Carmen Cortes بمناسبة مرور أربعة قرون على رحيل الكاتب الإسباني ذي الصيت العالمي ميغال سيرفانتيس. كما يقدم المهرجان عرض فرحة دكالة الذي سبق للمخرج الكوريغراف لحسن زينون أن استجمع فيه أصوات وتعابير السهول وعروض من ذاكرة رقصات روسيا وفن الفادو بالبرتغال ورقصات العشق والتماهي بإيطاليا والطبول التي تختزل آهات السينغال ووارزازات وإيقاعات أكلاكال.

ويعتمد المهرجان على تنظيم ورشات فنية ومعرفية تدور في فلك الإبداع المحيط بالهويات ومظاهر تقديمها لباسا وإيقاعا وتشكيلا وصورة. وفي الاتجاه نفسه يقدم المهرجان لجمهور المدينة ثلاثة أشرطة سينمائية اعتمدت على تقديم المعمار واللباس المغربيين وجعلتهما من مؤثثاتها الأساسية أولها آخر شريط لمحمد الشريف الطريبق أحلام صغيرة وثانيها شريط لحسن زينون عود الورد، ومن ذاكرتها شريط البحث عن زوج امرأتي لمحمد عبد الرحمن التازي، وتقدم الأشرطة بحضور مخرجيها. وتنظم ماستر كلاس لكارمن كورتيس وورشة ومحاضرة لماريان ديل مورال Marián del MORAL من إسبانيا ومحاضرة لهناء صادق من العراق وورش تشكيلي لمحمد السنوسي.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading