أكادير: “إيقاعات تامازْغا” و”جيران”يحصدان جوائز المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي إيسْني وورغ

الحسن باكريم

أسدل الستار مساء أمس الإثنين على فعاليات الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم الامازي إسني وورغ بمدينة أكادير، وفي جو سينمائي ممتع، حيث امتلأت قاعة سينما صحراء بالجمهور المتتبع، عن آخرها.

وبعد أن ألهب منصتها كل من فنان الراب جمال رأس الدرب والكوميدي لحسن شاوشاو، حيث صفق لهما الحضور طويلا؛ أعلن عن نتائج المهرجان الذي نظم بين 7 و11 دجنبر الجاري، في مسابقة الأفلام الدولية ( المبرمجة لأول مرة في هذه الدورة) وفي مسابقة الفيلم الدولي الأمازيغي المعتدة.

وهكذا منحت لجنة التحكيم المسابقة الأولى، المكون من عمر حلي، وادريس ازضوض، والإمام جيمي، ونباتي بوارية، وكريم لوي نبياتي، ومرزوق بوروايا، وسيديكي باكابا؛ منحت الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي “جيران” من سويسرا، لمخرجه التركي مانو خليل.

حضور إعلامي مكثف لحفل تتويج الفائزين

جائزة احسن فيلم قصير لـ ” الغراب الشاب العجوز” لمخرجه الياباني لوبنتو، وجائزة أحسن فيلم وثائقي لـ “عهد الملح” لمخرجته المغربية رحمة بنحمو المدني، وجائزة أحسن سيناريو لفليم “غير خاضعة” لمخرجته فيرناندو بيريز ولورا كازادور، وهو فيلم سويسري كوبي، وجائزة أحسن دور نسائي للمثلة “ديرلا اوغرولا” عن فيلم “جيران” من سويسرا، وأحسن دور رجالي للممثل الطفل سرحد خليل عن فيلم ” جيران” من سويسرا، وجائزة لجنة التحكيم للفلم التركي “حيض”.

وفي مسابقة الفيلم الدولي الأمازيغي فاز فيلم “ايقاعات تامازغا” لمخرجه المغربي طارق الارديسي، بالجائزة الكبرى لمهرجان (اسني ن ورغ) ، في دورته 14، والذي كانت لجنة تحكيمه مكونة من لورا كازادور ، وفاضمة فرس ، وكريم أكوش ، والحسين الشعبي، وسميرة حمودة، والتي أشادت بمستوى الافلام المشاركة، ومنحت جائزة أول فيلم، لـفيلم “أيت اسحاق ” من هولندا، وجائزة “ايدر يحيا” للفيلم القصير، الفرنسي “كأس فارغة”، وجاءت جائزة البحث والكتابة، مقسمة بين فيلمي “ذاكرة السكان الأصليين” من اسبانيا، وفيلم “أجراس تومليلين”.

وعادت جائزة أحسن دور نسائي لسناء عكرود، عن فلم “قصر نظر”، وأحسن دور رجالي للممثل طارق فريح عن فيلم ” ايقاعات تامازغا”، وجائزة الفيلم الوثائقي لـ “ذاكرة جسد” لمخرجه محمد زاغو من المغرب، وجائزة الفيلم الطويل لـ “قصر نظر” لمخرجته سناء عكرود من المغرب.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading