أفريكا تندد بسقطة الرئيس التونسي وتعتبرها تهديدا مباشرا للسلم بالمنطقة

جـمـعـيـة أفـريـكـا لـحـقـوق الانـسـان – المكتب الوطني-
TAMESMUNT AFRIKA N IZERFAN UFGAN –Amaris Anamur

يتابع المكتب الوطني لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان بأسف شديد المستجدات السياسية و الديبلوماسية المرتبطة بقضية الوحدة الترابية لبلادنا ، و تفاعلا مع ما أقدم عليه الرئيس التونسي قيس سعيد في استقباله لممثل جبهة البوليساريو الانفصالية بمناسبة انعقاد المؤتمر الثامن طوكيو الدولي من أجل تنمية أفريقيا ـ تيكاد ـ ، وبعد الوقوف على عدة معطيات ومنها :

ـ كشف طوكيو بأن ما أقدم عليه قيس سعيد يعتبر قرارا انفراديا و يتحمل مسؤولية ذلك الاستقبال المشبوه ، وبهذا يؤكد عدم الإنحياز الإيجابي الذي كانت تونس تتبناه سابقا.

ـ تنافي قرار الرئيس التونسي مع الدبلوماسية المتعارف عليها دوليا ويتناقض و العلاقات الدولية السامية لانعدام الصفة والعضوية الأممية لما يسمى بجبهة البوليساريو . و عليه تصدر جمعية أفريكا لحقوق الإنسان هذا البيان للتعبير عما يلي :

*ـ التنديد بما أقدم عليه الرئيس التونسي وهو ما تعتبره جمعية أفريكا لحقوق الإنسان تهديدا مباشرا للسلم بشمال أفريقيا و ضربا للعلاقات الأخوية و التاريخية و المصير المشترك بين الشعبين الشقيقين

*ـ استنكار التهور السياسي الذي سقط فيه الرئيس التونسي ، الشيء الذي لا يخدم مصلحة شعبه و شعوب المنقطة و يمس بذلك الأمن و الإسقرار فيها .

*ـ التسجيل بارتياح كبير للموقف الإجابي لأغلبية الشعب التونسي الشقيق الذي ينم عن نضج سياسي وعقلانية متبصرة اعتبارا لما أقدم عليه الرئيس قيس سعيد سقطة تاريخية فادحة و سابقة في العلاقة التاريخية بين الدولتين.

*ـ تثمين المواقف الإيجابية للدول الأفريقية و الصديقة في مساندتها للمغرب ومراعاتها للعلاقات الإستراتيجية والمصالح الإقليمية و الدولية المشتركة.

*ـ التأكيد على أن استغلال المتآمرين لمؤتمر ـ تيكاد ـ و لقيس سعيد لن يضيف للمغاربة إلا تشبثا بوحدتهم الترابية وثوابتهم الوطنية .

*ـ مطالبة جميع المغاربة التحلي بالحيطة و الحذر و الاستعداد للتصدي لكل المناورات التي تستهدف وحدتنا الترابية و الوطنية ، و بالمناسبة نجدد طلبنا الموجه لوزير العدل و الحريات و كذا للوكيل العام للملك باستئنافية الرشيدية فتح تحقيق جدي في شأن المجموعة التي تمول وتدعم صاحب التدوينات المسيئة لمؤسسات الدولة وتمس الثوابت الوطنية و المستغلة من طرف أعداء الوطن .

عن المكتب الوطني لجمعية أفريكا احقوق الإنسان
الرباط في 02 شتنبر 2022

الــعــنــوان : رقــم 107 مــرجـــان 2 تــوســيــع مـــكــنــاس
Tél : 06 62 19 12 13- Email :afrikamaroc2003@gmail.com
أفريكا منظمة حقوقية غير حكومية مستقلة عن الأحزاب و النقابات و التنظيمات العقائدية

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading