أساتذة جامعة القاضي عياض متمسكون بمطلب إقالة رئيس الجامعة

تجدون رفقته بلاغين صحفيين صادرين عن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بمراكش حول الحركة الاحتجاجية التي يخوضها أساتذة جامعة القاضي عياض دفاعا عن جامعتهم ومطالبة وزارة التعليم العالي بإقالة رئيسها الحالي، ننشرهما  تنويرا للرأي العام الجامعي والوطني: 

format_web_lahcen_daoudi_ministre_de_lenseignement_superieur-10

البلاغ 1: مازالت جامعة القاضي عياض تعيش على صفيح ساخن منذ أكثر من ثلاثة أشهر وذلك بسبب حالة الاحتقان الشديد وغير المسبوق بين الأساتذة الجامعيين ورئيس الجامعة الذي يتهمونه بسوء التسيير وبالإصرار الممنهج على اتخاذ قرارات مستفزة من قبيل تعطيل مشاريع الأساتذة الباحثين، وعرقلة ملفاتهم العلمية والتربوية والإشعاعية والإدارية، وتجاوز قرارات هياكل مؤسساتهم، والإمعان في إهانتهم والاستهزاء بتضحياتهم الجسام ومجهوداتهم الكبيرة في خدمة الجامعة والرقي بها، وكذا بحرصه على نشر بذور الفرقة والعداء بين مكونات الجامعة، والتشكيك في نزاهة ومصداقية أطرها.

وقد بلغ الاحتقان درجة مطالبة وزارة التعليم العالي والجهات المعنية بإقالة رئيس جامعة القاضي عياض نظرا لاستحالة التعايش والاشتغال معه، وفي هذا الإطار يأتي رفضهم الاستجابة لدعوات رئيس الجامعة لحضور أشغال مجلس الجامعة، والذي فشل في عقده بصفة قانونية للمرة السادسة على التوالي.

وفي أفق التصعيد في معركتهم الاحتجاجية نفذ الأساتذة الجامعيون بمراكش وقفة احتجاجية أمام مقر الرئاسة صبيحة يوم الإثنين 02 دجنبر 2013  تزامنا مع الدعوة إلى اجتماع مجلس الجامعة الذي يقاطعه الأعضاء المنتخبون، كما نفذوا إضرابا جهويا إنذاريا لمدة 24 ساعة يوم الخميس05 دجنبر 2013، وأشرف المكتب الجهوي على تعميم عريضة تنديدية خاصة بأساتذة الجامعة يطالبون فيها برحيل رئيس الجامعة، وهي العريضة التي تجاوزت سقف 500 توقيع في الأسبوع الأول من انطلاق التوقيع عليها.

ومن المرتقب أن ينفذ أساتذة جامعة القاضي عياض وقفة احتجاجية أمام رئاسة الجامعة يوم الأربعاء 18 دجنبر 2013 ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا تزامنا مع الدعوة إلى مجلس الجامعة، كما يرتقب أن يعلن المكتب الجهوي في غضون الأسبوع القادم عن قرارات نضالية تصعيدية تنفيذا لقرارات الجمع العام الأخير لأساتذة جامعة القاضي عياض والمنعقد في إطار النقابة الوطنية للتعليم العالي.

البلاغ 2 : بعد المعركة النضالية الناجحة التي خاضها أساتذة جامعة القاضي عياض احتجاجا على سوء التسيير الإداري والمالي للسيد عبد اللطيف ميراوي، والتي تميزت بانطلاق التوقيع على العريضة المطالبة برحيله عن رئاسة الجامعة، وبوقفة احتجاجية أمام مقر الرئاسة صبيحة يوم الإثنين 02 دجنبر 2013  تزامنا مع الدعوة إلى اجتماع مجلس الجامعة الذي يقاطعه الأعضاء المنتخبون، وإضراب جهوي إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس05  دجنبر 2013، يعلن المكتب الجهوي للرأي العام الجامعي والوطني ما يلي :

1– يثمن عاليا القرار النضالي الرفيع للإخوة المنتخبين –أساتذة باحثين وموظفين-والقاضي باستمرارهم في شكلهم النضالي المقاطع لأشغال مجلس الجامعة وللجن الوظيفية المنبثقة عنه، منذ 25 شتنبر 2013.

2– يخبر الرأي العام الجامعي والوطني بفشل كل المحاولات اليائسة للسيد عبد اللطيف ميراوي في عقد اجتماع مجلس الجامعة للمرة السادسة على التوالي، رغم كل محاولاته اليائسة والإشاعات الكاذبة والمغرضة التي سعى من خلالها إلى التشويش على موقف المنتخبين أساتذة وموظفين.

3– يتبرأ من كل القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة الفاقد للشرعية القانونية والأخلاقية.

4– يحيي بحرارة الاستجابة الطوعية والواسعة للأساتذة الباحثين وحضورهم القوي للوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها المكتب الجهوي مؤازرة لقرار المقاطعة الذي اتخذه أعضاء المجلس المنتخبين، وشجبا وتنديدا بمحاولة السيد عبد اللطيف ميراوي فرض سياسة الهروب إلى الأمام.

5– يشيد بالانخراط الواسع للسادة الأساتذة الباحثين في الإضراب الجهوي الإنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 05 دجنبر 2013، والذي عرف -بالرغم من المحاولات اليائسة لتكسيره- نجاحا ملحوظا في كل المؤسسات التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

6– يسجل باعتزاز الانخراط الواسع للأساتذة الباحثين في التوقيع على العريضة المنددة بالأوضاع المزرية التي آلت إليها جامعة القاضي عياض نتيجة ضعف الحكامة وسوء التسيير للسيد عبد اللطيف ميراوي، والمطالبة بوضوح برحيله عن جامعة القاضي عياض، ويعلن تجاوز توقيعات الأساتذة الباحثين بجامعة القاضي عياض سقف 500 توقيع في الأسبوع الأول من انطلاقها.

7– يهيب المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بمراكش بالسيدات والسادة الأساتذة الباحثين دعم هـذه المبادرة النضالية عبـر الانخراط في عملية التوقيع على العريضة تعبيرا منهم عـن رفضهم لكل ما تعيشه جامعة القاضي عياض من أوضاع ومشاكل غريبة وغير مسبوقة في تاريخها المجيد.

8– يدعو إلى وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 18 دجنبر 2013 ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا أمام رئاسة الجامعة تزامنا مع الدعوة إلى مجلس الجامعة، وتنفيذا لقرارات الجمع العام الجهوي الأخير، ويهيب مجددا بالزملاء الأساتذة الباحثين الحضور المكثف لإنجاحها.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading