الصفحة الرئيسية

أحنوش : نناضل بقوة من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

أزول بريس – الحسن باكريم  //

قال عزيز  أخنوش في كلمته بمناسبة  انعقاد  المؤتمر  الوطني الاستثنائي لحزب التجمع  الوطني  للأحرار يوم السبت  7 نونبر  2020 ..”أن  الحزب مطالب بأن يكون في مقدمة الأحزاب، التي تناضل بقوة من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.”  وأضاف قائلا  : “حان وقت تجديد الخطاب التعريفي بالقضية” الأمازيغية، مؤكدا أن  المؤسسة الملكية وفرت الحماية الدستورية  للأمازيغية و الكرة الآن في ملعب الفاعل السياسي.

وأكد  رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وهو يتحدث في المؤتمر المذكور الذي،انعقد  عن بعد احترازا  ووقاية من جائحة كورونا، وتابعه عدد كبير من مناضلي الحزب بكل جهات المغرب ، أكد  عزم فريقي الحزب بالبرلمان على إنجاح السنة التشريعية الحالية ، قبل الاستحقاقات الإنتخابية، ومواصلة الحزب بمختلف هياكله الدفاع على تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأشاد أخنوش ببرلمانيي  حزبه بالغرفتين حين قال   “البرلمانيين الأحرار عندهم مسؤولية تاريخية باش ينجحو السنة التشريعية الحالية قبل الإستحقاقات الإنتخابية”.

ونوه عزيز أخنوش  في معرض كلامه  بالدور الذي  لعبه البرلمانيون الأحرار ، في الترافع على القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، والدفاع المستميت من قبلهم على حق أبناء المغاربة في تعلم اللغات الأجنبية، إلى جانب اللغتيين الرسميتين بالمغرب، العربية والأمازيغية.

كما  ثمن  إنتصار البرلمانيين الأحرار، في الدفاع على القانون التنظيمي للأمازيغية، مؤكدا على دور المؤسسة الملكية في وضع  أسس  لتفعيل الطابع الرسمي  للأمازيغية، و على أن الكرة اليوم في ملعب الفاعل السياسي”، مضيفا ”و نحن جاهزون لذلك”،  لتجديد الخطاب التعريفي بالقضية الأمازيغية، في بعدها التنموي، والاجتماعي، والاقتصادي”، وذلك ”تكريسًا لمبدأ تكافؤ الفرص”.

واستبشر  عزيز أخنوش  خيرًا،  في عمل  جبهة العمل السياسي الأمازيغي،  ومبادرات الحوار  والنقاش الغني ، الداعي إلى إنخراط الفاعل الأمازيغي، في العمل السياسي  والإنتخابي، في أفق المشاركة في صناعة القرار من داخل المؤسسات المنتخبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.