الصفحة الرئيسية

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17ماي 2022 …

أزول بريس

النظام الأساسي لمستخدمي المياه والغابات يثير غضب نقابيين (المساء)
حملت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمياه والغابات المسؤولية لإدارة المياه والغابات في انفرادها بإخراج النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة الوطنية للمياه والغابات دون إشراك ممثلي الموظفين المعنيين بهذا القانون. وقالت النقابة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ توصلت “المساء” بنسخة منه، إن النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة، كما أعدته الإدارة لا يلبي في بعض بنوده الأساسية شروط المطابقة مع القوانين الجاري بها العمل في قطاع الوظيفة العمومية، كما أنه يكرس الفئوية ولا يحقق التوازن المطلوب في تحفيز الموظفين.

انخفاض سعر الفائدة الإجمالي على القروض إلى 4,28 في المائة خلال الفصل الأول من 2022 (المساء)

أفادت نتائج استقصاء (بنك المغرب) حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الأول من سنة 2022، بأن سعر الفائدة الإجمالي على القروض انخفض إلى 4.28 في المائة، مقابل 4,44 في الفصل الذي قبله. وأشار (بنك المغرب) إلى أنه، على الصعيد الاقتصادي، استقرت أسعار الفائدة عند 3,90 في المائة بالنسبة لتسهيلات الخزينة، و4,30 في المائة لقروض التجهيز، و4,60 في المائة لقروض العقار، و6,50 في المائة لقروض الاستهلاك. وحسب القطاعات المؤسساتية، سجل بنك المغرب، أن أسعار الفائدة المطبقة على القروض المقدمة للأفراد استقرت عند 5,23 في المائة، و4 في المائة بالنسبة لأسعار الفائدة المطبقة على القروض المقدمة للمقاولات غير المالية.
الجفاف يهوي بمحصول الحبوب بالمغرب إلى حوالي 32 مليون قنطار (بيان اليوم)

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مؤخرا، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاثة (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 يقدر ب 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69 في المئة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحة مزروعة بلغت 3,6 مليون هكتار من الحبوب الثلاث برسم هذا الموسم. وأضاف المصدر ذاته أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الحبوب حسب الأصناف 17,6 مليون قنطار من القمح اللين، 7,5 مليون قنطار من القمح الصلب، 6,9 مليون قنطار من الشعير، مشيرا إلى أن أكثر من 60 في المئة من الإنتاج يأتي من مناطق مواتية بجهتي فاس – مكناس والرباط – سلا – القنيطرة.

المكتب الوطني للمطارات يؤكد عودة الانتعاش للمطارات (بيان اليوم)

أفادت وزارة النقل واللوجستيك أن التوقعات المرتقبة للأشهر المقبلة بالنسبة للمكتب الوطني للمطارات تشير إلى أن معدل استرجاع حركة النقل الجوي برسم سنة 2022 سيبلغ حوالي 75 بالمائة مقارنة بسنة 2019. وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس صدر في أعقاب اجتماع المجلس الإداري للمكتب الوطني للمطارات الذي ترأسه محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك في 13 ماي الجاري بالرباط وخصص لحصر الحسابات المالية للمكتب برسم سنة 2021، ودراسة مؤشرات الأنشطة إلى غاية متم أبريل 2022، وكذا للتداول في عدد من النقاط، أن المكتب سجل في مستهل السنة الجارية تحسنا في حركة النقل الجوي بمطارات المغرب.
إيرادات البيع المباشر بالمغرب تتجاوز 150 مليون دولار (رسالة الأمة)

تجاوزت إيرادات البيع المباشر بالمغرب، 150 مليون دولار ما بين سنتي 2019 و2020، ذلك ما كشف عنه تقرير للاتحاد العالمي لجمعيات البيع المباشر (WFDSA) الذي يوجد مقره بواشنطن. وأفاد التقرير بأن البيع المباشر بالمغرب سجل، خلال السنة ما قبل الماضية، نموا بنسبة 1 بالمائة، مقارنة مع سنة 2019، رغم التداعيات السلبية لكوفيد-19، وب 2 بالمائة مقارنة مع سنة 2017 ، ليحقق أرباحا تصل إلى 129 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل مليارا و227 مليون درهم مغربي، وذلك من أصل مليار و913 مليون دولار أمريكي مجموع إيرادات القارة الإفريقية، بينما بلغت إيرادات هذا القطاع بالمغرب، خلال سنة (2019)، 128 مليون دولار أمريكي وفق الاتحاد العالمي لجمعيات البيع المباشر.

شخصيات بارزة تشيد بالنموذج المغربي في مجال الحوار بين الأديان (رسالة الأمة)

أشادت شخصيات بارزة بالنموذج المغربي في مجال تعزيز قيم السلام، التسامح والحوار بين الأديان، وذلك بفضل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي معرض تدخله خلال مؤتمر حول الحوار بين الأديان عقد مؤخرا في باليرمو، نوه رئيس أساقفة الرباط، الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو، بدور المملكة في مجال الحوار بين الأديان، الذي “يتجلى يوميا من خلال التساكن والعيش المشترك”. من جانبه، أشاد عمدة باليرمو، ليولوكا أورلاندو، بمبادرات جلالة الملك في مجال تعزيز العيش المشترك والتبادل الثقافي. وبنفس المناسبة، أكدت سفيرة المملكة لدى الكرسي الرسولي، رجاء ناجي مكاوي، أن “جلالة الملك بصفته أميرا للمؤمنين، يدافع عن التنوع ويضمن حرية الممارسة الدينية ويعمل على تعزيز القيم النبيلة للإسلام الوسطي وإسلام العيش المشترك”.

المشترك”.

المغرب يقطع مع التهريب قبيل فتح باب سبتة ومليلية (الأحداث المغربية)

لن تعود الفوضى، التي ميزت معبري سبتة ومليلية من جديد إلى سابق عهدها، وذلك بعد قرار المغرب عدم السماح بعودة التهريب مجددا عبر الممرين الحدوديين، بعد إغلاق دام أكثر من سنتين بسبب الجائحة، وقبله بسبب محاولات وضع حد لعمليات التهريب. وأكد مصدر مغربي مسؤول، تزامنا مع إعادة فتح معبري باب سبتة وباب مليلية في أولى ساعات صباح يومه الثلاثاء أن عمليات تهريب السلع لن يتم استئنافها بالمعبرين، مشيرا إلى أن السلطات الإسبانية على دراية بهذا الأمر. وأوضح المصدر نفسه أنه سيتم إحداث مكتب جمركي بالمعبرين المذكورين من أجل مباشرة الإجراءات الجمركية العادية المرتبطة بالعابرين السياح وليس التجار، ممن لهم مقتنيات يتوجب التصريح بها.

نجاح الديبلوماسية المغربية في قمة مناهضة داعش (الأحداث المغربية)

أكد المحلل السياسي والأكاديمي، مصطفى السحيمي، أن الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، الذي عقد الأربعاء الماضي بمراكش بمشاركة ممثلين عن أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية، شكل “نجاحا” للدبلوماسية المغربية و للتحالف على حد سواء. وأوضح السحيمي، في مقال رأي نشره موقع “لو 360.ما”، أن مؤتمر مراكش قد كرس “نجاحا آخر” للمملكة فيما يتعلق بالقضية الوطنية. وكتب أن هذه القضية “لم تكن مدرجة بشكل رسمي على جدول أعمال هذا الاجتماع، لكن لا يمكن تجاهلها بسبب استمرار النزاع المفتعل الذي يقوم بإذكائه البلد المجاور من الشرق، والذي يستضيف ويمول ويسلح الحركة الانفصالية.

الإنفاق على الصحة في المغرب يقلق فاعلين صحيين ودعوات لتخفيض كلفته على عاتق المغاربة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خالد لحلو، أن مؤشر الإنفاق على الصحة في بلادنا يعتبر مقلقا بالنظر إلى أنه يتطور بنسبة 7.1 في المئة كمعدل سنوي، في حين أن مؤشر المساهمة يتطور بنسبة 7 في المئة أي أن هناك تقاربا بينهما، وهو ما يدعو إلى قراءة هذا المعطى بكثير من التأني والعقلانية وتحليله تحليلا عميقا. وأوضح لحلو خلال عرض قدمه بمناسبة انعقاد المناظرة الوطنية السابعة للصحة بالدارالبيضاء، التي نظمتها الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة يوم السبت الأخير، والتي امتدت على مدى يومين، أن الإنفاق الصحي انتقل من 6.3 سنة 2014 إلى 9.9 مليار درهم سنة 2020، مبرزا أن الرقم تجاوز العشرة ملايير درهم في السنة الفارطة.
خط الغاز المغربي-النيجيري نموذج تكاملي بين شمال وغرب إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت مجلة “الأهرام العربي” المصرية أن خط الغاز المغربي-النيجيري، هو بمثابة نموذج تكاملي بين شمال وغرب إفريقيا، موضحة أن هذا المشروع شهد تطورا جديدا بإعلان شركة “وورلي” الاسترالية فوزها بعقد لتقديم دراسة التصميم الهندسي الأمامي للأنبوب. وذكرت المجلة في عددها الأخير أن هذا المشروع الذي تتعلق به آمال المغاربة وطموحاتهم، هو أطول خط أنابيب بحري في العالم وثاني أطول خط أنابيب بشكل عام ويمتد عبر 13 دولة في غرب إفريقيا ويصل إلى أوروبا. وأشارت إلى أن المشروع سيساعد على تعزيز الصناعات والاقتصادات المحلية من خلال توفير مصدر طاقة موثوق ومستدام، كما سيدعم التنمية الصناعية ويخلق فرص عمل.
رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (الصحراء المغربية)

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الإثنين بالرباط، جيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع، الذي ع قد بحضور ممثلين عن وكالة الأمم المتحدة، شكل فرصة للتطرق للشراكة المكثفة والمتنوعة التي تربط المملكة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وكذا لتقوية الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين الطرفين، وإعطائها دفعة جديدة بهدف تمكين المغرب من التموقع كمنصة لنقل التكنولوجيا وتعزيز قدراته في المجال الصناعي.

سفير المغرب بدكار يبرز الشراكة الاقتصادية المغربية –الافريقية، وأهمية سلاسل القيم الإقليمية في تحقيق النمو بالقارة (الصحراء المغربية)

سلط سفير المغرب بالسنغال حسن الناصري، مؤخرا بدكار، الضوء على الشراكة الاقتصادية المغربية الإفريقية، وعلى أهمية النهوض بسلاسل القيم الإقليمية بإفريقيا؛ مؤكدا أنه بدون سلاسل القيم هناك “خطر حدوث اختناق في مجال التنمية” بالقارة. وأضاف السفير الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الاقتصادي لدكار 2022، الذي نظم في موضوع “إفريقيا: شريك رائد” بمبادرة من رئاسة الجمهورية السنغالية، والذي شارك فيه خبراء مرموقين وشخصيات بارزة، أن سلسلة القيم القارية “تكتسي أهمية بالغة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والقارية”.
سفير المغرب بدكار يبرز الشراكة الاقتصادية المغربية –الافريقية، وأهمية سلاسل القيم الإقليمية في تحقيق النمو بالقارة (الصحراء المغربية)

سلط سفير المغرب بالسنغال حسن الناصري، مؤخرا بدكار، الضوء على الشراكة الاقتصادية المغربية الإفريقية، وعلى أهمية النهوض بسلاسل القيم الإقليمية بإفريقيا؛ مؤكدا أنه بدون سلاسل القيم هناك “خطر حدوث اختناق في مجال التنمية” بالقارة. وأضاف السفير الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الاقتصادي لدكار 2022، الذي نظم في موضوع “إفريقيا: شريك رائد” بمبادرة من رئاسة الجمهورية السنغالية، والذي شارك فيه خبراء مرموقين وشخصيات بارزة، أن سلسلة القيم القارية “تكتسي أهمية بالغة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والقارية”.

عكس توقعات الانكماش.. البنك الدولي يسجل: تحويلات مغاربة الخارج ارتفعت بنسبة 40 في المئة سنة 2021 (العلم)

أكد البنك الدولي أن التحويلات المالية للمغرب من الخارج عرفت خلال سنة 2021 ارتفاعا لافتا بلغت نسبته 40 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها. وأشار البنك في مذكرة له أنه كان من المنتظر نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعرفها العالم، أن تعرف هذه التحويلات فتورا في اتجاه بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسجل البنك أن هذه التحويلات قد عرفت في مجملها إلى مجموع هذه الدول ارتفاعا بنسبة 7.6 في المائة سنة 2021 ليصل المبلغ الإجمالي المحول لهذه البلدان 61 مليار دولار. وسجل المغرب أعلى نسبة في هذا الارتفاع من بين مجموع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 40 في المائة، في حين سجلت مصر ارتفاعا بنسبة 6.4 في المائة.

أسواق الجملة روجت 3 ملايين طن من الخضر والفواكه وضخت في ميزانية الجماعات 30 مليار درهم (العلم)

أفاد المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي بأن أسواق البيع بالجملة للخضر والفواكه مكنت ما بين 2012 و 2020 من ترویج ما يناهز 3 مليون طن من الخضر والفواكه سنويا، وتحقیق مداخيل جبائية مباشرة بمعدل 300 مليون درهم سنويا للجماعات الحاضنة. وأوضح المجلس في تقرير حول أعماله برسم سنتي 2019 و2020، بأن الحصة التسويقية لأسواق الجملة النظامية البالغ عددها 29 سوقا لا تمثل سوى ثلث الاستهلاك الوطني، أما الثلثان المتبقيان فيتم تسويقهما عبر مسالك أخرى غير نظامية. وأكد المجلس على ضرورة إيجاد صيغة توافقية للمتاجر والأسواق الكبرى التي لا تتزود عن طريق أسواق الجملة، تضمن حقوق وواجبات جميع الأطراف.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: