الصفحة الرئيسية

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية..

شكل استخلاص الضريبة على القيمة المضافة، والتوقف المتوقع لتوزيع الغاز السائل بالجملة في المغرب، والتجارة الإلكترونية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، أفادت “لوسيت.كوم” و “أرتيكل19.ما” و “منارة.ما” بأن المديرية العامة للضرائب أكدت أن استخلاص الضريبة على القيمة المضافة يتم في ظروف عادية وفق القوانين والإجراءات الجاري بها العمل، مفندة ما تداولته بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية بهذا الخصوص.

وأوضحت المديرية، حسب المصادر ذاتها، أنه “على إثر الأخبار التي نشرتها بعض المواقع، فإن المديرية العامة للضرائب تكذب بشكل قاطع هذه الأخبار، وتؤكد أن استخلاص الضريبة على القيمة المضافة يتم في ظروف عادية وفق القوانين والإجراءات الجاري بها العمل”.

وفي موضوع آخر، أبرزت “اليوم 24 .كوم” أن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية طالبت بعقد اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة، لمناقشة معاناة مجموعة من المناطق بالمغرب من أزمة العطش وصفت بالخطيرة

أما “الأيام24.كوم” و “تيليكسبريس.كوم” فقد أبرزت أن الجمعية المهنية لمستودعي وموزعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب كشفت التوقف عن التوزيع يومي 29و 30 يونيو الجاري قابلة للتمديد. وقالت، نقلا عن بيان لها، إن قرارها هذا يعود بالأساس إلى أسباب الزيادات غير المسبوقة للمواد الطاقية، ومنها مادة الغازوال والعجلات المطاطية وقطع الغيار الضرورية في عملية التوزيع.

وكتب موقعا “لو 360 .ما” و “ميديا 24 .كوم” أن إدارة الجمارك والضرائب غیر المباشرة أعلنت أنه سیتم ابتداء من فاتح یولیوز المقبل، استثناء المشتریات المنجزة عبر منصات التجارة الالكترونیة من الإعفاء من الرسوم الجمركیة.

وأوضحت إدارة الجمارك، وفقا للموقعين، أنه “سیتم ابتداء من فاتح یولیوز المقبل استثناء المشتریات المنجزة عبر منصات التجارة الالكترونیة الدولیة من الإعفاء من الرسوم الجمركیة عند الاستیراد بصرف النظر عن قیمتھا”.

وأضافت أن ھذا الإجراء لا یخص الإرسالیات التي لیست لھا صبغة تجاریة المتوصل بھا من أشخاص متواجدین خارج الوطن والتي لا تفوق قیمتھا 1250 درھما، حیث ستستمر في الاستفادة من الإعفاء الجمركي طبقا للمرسوم المذكور . أما “كيد .ما” فأبرز أن وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا وصف المغرب ب ” الجار الاستراتيجي والموثوق به”، مؤكدا البعد “الشامل” للتعاون بين البلدين. وحسب الموقع، فإن غراندي مارلاسكا أكد، في تصريحات للصحافة، عقب زيارة لورش بناء مجمع سيضم المقر الجديد لقيادة الحرس المدني في سرقسطة، أن “المغرب جار استراتيجي وموثوق به بشكل تام، ونتقاسم معه مصالح مشتركة”.

في سياق آخر، كتبت “بانورابوست.كوم” أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عقد، يوم السبت بالرباط، الدورة الثامنة لجمعيته العامة العادية، قدم خلالها مشروع رأي بخصوص العقوبات البديلة في مشروع القانون الجنائي، بناء على طلب من وزارة العدل.

وأكدت أن جدول أعمال هذا الاجتماع الذي ترأسته رئيسة المجلس، آمنة بوعياش، بحضور الأمين العام للمجلس، ورؤساء اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، تضمن تتبع خطة العمل السنوية الخاصة باللجان الدائمة والآليات الوطنية، ودراسة مشروع ميزانية 2023 وحصر ميزانية 2021.

من جهتها، أبرزت “لوكوليماتور.ما” أنه تحل اليوم الاثنين الذكرى الثانية والخمسون لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد.

ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها فرصة للشعب المغربي لتأكيد تشبثه الراسخ والمكين بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء جلالة الملك، من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي يطلقها جلالته بجميع ربوع المملكة وفي مختلف المجالات.

من جانبهما، قال موقعا “الأول.كوم” و “هسبريس.كوم” إن حزب الاستقلال قرر تحديد 6 غشت القادم موعدا لعقد مؤتمره الاستثنائي لتعديل نظامه الأساسي، وهي التعديلات التي كانت اللجنة التنفيذية للحزب صادقت عليها في وقت سابق وفجرت أزمة بين الاستقلاليين.

وفي سياق آخر، نقلت ” فبراير.كوم” عن البروفيسور، عز الدين الإبراهيمي قوله، من خلال تدوينة عبر حسابه الرسمي في الفايسبوك، إنه “رغم الموجة سيكون عيدا سعيدا وصيفا جميلا”. وعن مدى صحة الأرقام المعلن عنها من قبل وزارة الصحة، يقول الموقع، أكد الإبراهيمي أنها في نظره “لا تعبر عن الحقيقة على أرض الواقع لأن عدد التحاليل المنجزة قليلة”.

وأبرزت “إحاطة.ما” أن وزارة الصحة سجلت حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الوفيات بالفيروس في المملكة، الى 16.087 حالة. وأوضحت وزارة الصحة، وفقا للمصدر، أنه تم تسجيل 1258 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بالمملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الحالات بالمغرب إلى 1.185.990 حالة.

من جانبها، أبرزت “زنقة 20.كوم” أن أحمد الخريف، عضو مجلس المستشارين، أكد أن احتضان المملكة المغربية للدورة المقبلة لبرلمان مجموعة دول الأنديز، يعتبر تأكيدا على الرغبة الراسخة للبرلمان المغربي في المزيد من الشراكة والتعاون مع البرلمان الأنديني.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن الخريف شدد، في كلمة ألقاها بالجمعية العامة للبرلمان الأنديني، المنعقدة بالعاصمة الكولومبية بوغوطا، أن احتضان المغرب للدورة المقبلة لبرلمان مجموعة دول الأنديز، ينسجم مع الخيار الاستراتيجي للمملكة في دعم الاتحادات ومشاريع الاندماج والتضامن الجهوية والإقليمية،

بدوره، أكد “بريف .ما” أنه استنادا إلى مصادر متطابقة، فإن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديريتي الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني توجه، بعد زيارة العمل التي قادته إلى واشنطن، مباشرة إلى العاصمة الإسبانية مدريد، في زيارة عمل من يومين. وقال المصدر ذاته إن الحموشي حل بمدريد، للقاء عدد من كبار المسؤولين الأمنيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.