آخر ساعة : نقابيو البجيدي يستعملون سيارات الجماعات الترابية لنقل المشاركين في فاتح ماي


عرفت تظاهرات فاتح ماي 2017 لأغلب النقابات العمالية بأكادير حضورا ضعيفا للموظفين والمستخدمين والعمال، وعاينت ” آخر ساعة ” عدد كبير من الكراسي الفارغة أمام المنصات التي نصبتها النقابات من أجل عرض كلماتها بالمناسبة، كما عاينت الجريدة عدد من وسائل النقل، من سيارات وحافلات وشاحنات، تحمل رمز الجماعات الترابية من عدد من أقاليم الجهة، تم استعمالها لنقل المشاركين من مدنهم الى أكادير للمشاركة في تظاهرات فاتح ماي لهذا العام، بالإضافة الى اطلاق اتهامات بمحاولة تزوير نتائج الانتخابات المهنية من طرف مسؤولة في الحزب العدالة والتنمية.
ماء العينين تتهم جهات معلومة بمحاولة تزوير ضد نقابة البجيدي
اتهمت البرلمانية وعضو الامانة العامة للبجيدي جهات معروفة، على حد قولها، حاولت تزوير نتائج نقابتها لكي لا تحصل على تمثيلية داخل اللجان الثنائية وداخل مجلس المستشارين، عندما كانت تتحدث امام أعضاء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الدراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، وكانت المعنية، المثيرة للجدل، والمتهمة بالاستحواذ على مبالغ خيالية من تعويضات على المهام التي تقوم بها داخل عدد من الهيئات، تترأس رفقة عبد العزيز الرباح تظاهرة مركزية البجيدي بمدينة أكادير أمام حشد قليل من المنخرطين استقدموا من كل أقاليم جهة سوس ماسة.
نقابيو البجيدي يستعملون سيارات الجماعات الترابية
لنقل المشاركين في فاتح ماي
استهجن عدد من الملاحظين بمدينة أكادير ركون عدد من وسائل النقل تحمل الحرف “ج” رمز المجالس المنتخبة، بالقرب من مقرات بعض النقابات وأماكن تنظيم تظاهرات عيد الشغل، وتمكنت ” آخر ساعة ” من التعرف على حافلة مخصص لنادي رياضي تابعة لجماعة أولاد برحيل المحسوبة على البجيدي استعملت لنقل مشاركين في تظاهرة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الدراع النقابي للبجيدي، كما عاينت نزول مجموعة من العاملات والعمال التابعين للاتحاد الوطني للشغل من سيارات تابعة لبلدية تارودانت، كما حضر عدد من رؤساء الجماعات المحسوبين على العدالة والتنمية لاحتفالات فاتح ماي باستعمال سيارات الجماعات التي يدبرون شؤونها.
وردا على هذه التجاوزات الخطيرة لمنتخبي بالبجيدي بتارودانت أكد عبد الجليل مسكين، وهو برلماني البيجيدي بهذه المدينة، في تدوينة له على الفايسبوك أن ” ما وقع اليوم على هامش العيد العمالي مرفوض” واضاف أن” الامر يستدعي المسؤول عنه تحقيقا لمبدأ الشفافية والعدالة وربط المسؤولية بالمحاسبة”.
خمس منصات وعزوف عن الحضور
وقد احتضنت مدينة أكادير خمس منصات في احتفالات فاتح ماي لهذا العام الأولى للاتحاد المغربي للشغل والثانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والثالثة لفيدرالية النقابات الديمقراطية والرابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والخامسة للفدرالية الديمقراطية للشغل، إلا أن عدد من المتتبعين ممن التقتهم الجريدة لاحظوا أن عدد الحاضرين في تظاهرة فاتح ماي 2017 تقلص بشكل ملحوظ مقارنة بالسنوات الماضية، وفسر العديد منهم هذا الامر بسبب ملف التقاعد الذي لم تقدم النقابات بشأنه النضال والحماس الذي يستحقهما.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading