أهم أخبار الصحف ليوم الثلاثاء: أفتاتي يفجر فضيحة توظيفات مشبوهة في دواوين الوزراء ومفاجأة.. الحكومة قررت وضع حد للغموض الذي يسود الوضعية القانونية للمجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب،

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:– أفتاتي يفجر فضيحة توظيفات مشبوهة في دواوين الوزراء… فقد كشفت مصادر برلمانية مطلعة أن عبد العزيز أفتاتي النائب الإسلامي المثير للجدل يعد لائحة تخص توظيفات وصفت بالمشبوهة في دواوين الوزراء وعدد من المؤسسات معتبرة أن اللائحة ستميط اللثام عن فضيحة من العيار الثقيل وستنفجر في وجه مسؤولين سابقين وحاليين وقيادات بارزة في العديد من الأحزاب السياسية.- الرميد.. وثيقة إصلاح العدالة ليست مقدسة والبرلمان له الكلمة الاخيرة إذ نفى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أن يكون الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة وثيقة غير قابلة للنقاش وقال إنها لا تصل إلى درجة العصمة والقداسة.- السجن ينتظر المتحرشين بالنساء وأصحاب الفيديوهات الجنسية. فقد أفرجت حكومة بن كيران عن القانون المتعلق بالعنف ضد النساء والذي يتضمن مقتضيات زجرية سواء تعلق الأمر بالعنف الجسدي أو المعنوي المرتبط بالتحرش الجنسي وينص على إدخال مجموعة من التعديلات على بعض فصول القانون الجنائي.- حميد شباط: “ابن كيران اختار حماية الفساد، وتحالفنا مع الاتحاد لخلق البديل”. حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال أطلق أول أمس خلال أحد البرامج التلفزية النار على الحكومة ورئيسها عبد الله بن كيران متهما إياه بتمييع العمل السياسي وحماية الفساد والمفسدين والإجهاز على مطالب الشعب الذي انتخب الحكومة للدفاع عنه.
* أخبار اليوم المغربية:– عزيز الرباح يكشف عن عزمه تفويت 970 رادارا لمراقبة السرعة لشركة خاصة بعد أن فشلت وزارته في تتبع آلاف المخالفات يوميا مضيفا، خلال تقديمه أمس الإثنين لميزانية وزارة التجهيز والنقل، أنه سيتم لأول مرة تجهيز 120 مقطعا طرقيا داخل المجال الحضري بأجهزة لمراقبة عدم احترام إشارات المرور.- المغرب ربح مليون درهم يوميا بقراره زيادة ساعة إلى توقيته الرسمي، والذي تم اعتماده ما بين أبريل وأكتوبر 2013 حسب ما كشفت عنه وثيقة أصدرتها وزارة الطاقة والمعادن.- هدية عبد الإله بن كيران للنساء: عقوبات صارمة ضد التحرش والعنف وتصويرهن في أوضاع “مخلة”.. حيث أصبح التحرش الجنسي الذي تتعرض له النساء جريمة يعاقب عليها بأقصى العقوبات وقد تصل إلى خمس سنوات وغرامة 5 ملاين درهم هذا ما يعد به مشروع قانون يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، أعدته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بتنسيق مع وزارة العدل والحريات ومن المنتظر أن يعرض على المجلس الحكومي المقبل.- جدل تحت قبة البرلمان: برلمانيون ووزراء يؤيدون تخليهم عن معاشاتهم وآخرون يعتبرون المطلب شعبويا.. فإذا كان نواب العدالة والتنمية من أبرز المتحمسين لهذه الخطوة وعلى رأسهم النائب عبد الله أفتاتي، فإن رئيس فريق الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي اعتبر أن هذه الخطوة تدخل في إطار المزايدات السياسية في حين ترى أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والتقدم والاشتراكية أن ترشيد نفقات الدولة يجب أن يكون في إطار شمولي ولا يقتصر على أجور البرلمانيين
.* الصباح:– الرميد يحيل 28 حالة ارتشاء على البحث.. مصطفى الرميد وزير العدل والحريات توصل من الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ب 37 شكاية أحيلت 28 منها على النيابات العامة المختصة قصد إجراء بحث في شأنها في حين ما زالت الحالات المتبقية قيد البحث.- الحكومة على مشارف أزمة جديدة.. حيث كشفت مصادر من الأغلبية أن التأخر في ترسيم حدود الاختصاص بين وزارات النسخة الثانية من الحكومة أصبح يهدد بارتباك العمل الحكومي خاصة في الوزارات الجديدة التي ما زالت خارج الزمن الحكومي في انتظار أن يتم الإفراج عن مراسيم توزيع الاختصاصات.
* صحيفة الناس:– مفاجأة.. الحكومة قررت وضع حد للغموض الذي يسود الوضعية القانونية للمجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب، وأعلنت حلهما وإحداث لجنة خاصة تناط بها مهمة تحضير وتنظيم انتخابات أعضاء المجلسين الجهويين المذكورين، رغم أن المحكمة الإدارية في الدار البيضاء كانت قد أقرت، في يوليوز المنصرم، بصحة انتخابات المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب.- شباط يتهم ابن كيران بإعدام الاستثمار والخلفي يرد.. فقد هاجم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، على خلفية إصداره منشور وقف تنفيذ ما تبقى لدى ميزانيات الآمرين بالصرف والآمرين المساعدين بالصرف من نفقات الاستثمار برسم السنة المالية 2013. ووصف ما فعله ابن كيران ب”الخديعة والجريمة التي تهدد الاقتصاد المغربي”. ومصطفى الخلفي، علق على مضمون هذا المنشور بالقول “إنه يدخل في إطار سعي الحكومة إلى ضبط المالية العمومية بما يتلاءم مع الظرفية الحالية”.- مؤسسون لـ”البوليساريو” يحتجون قبالة سفارة الجزائر.. حدث ذلك يوم السبت الماضي بالرباط في وقفة احتجاجية للتنديد بالمواقف العدائية المتواترة للجزائر ومؤامرتها التي تستهدف الوحدة الترابية للمملكة. والقيادة العسكرية لجبهة “البوليساريو”، عاشت خلال الأيام الثلاثة الماضية على وقع تمرد فصائل داخل ميليشياتها ضد أوامر استنفار حملة السلاح
* الخبر:– عزيز رباح يعترف: نصف طرق المغرب في حالة غير جيدة إذ قال وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة أمس الاثنين بمجلس النواب، إن 53 في المئة من الطرق في حالة جيدة. وأضاف أنه تم الاتفاق على تحرير النقل القروي حتى يتسنى لـ13 مليون مغربي الاستفادة من هذا القطاع.– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال إنه كلما دق بابا من الأبواب ليتحمل الجميع مسؤوليته في إصلاح القضاء تمت مواجهته بالرفض. والتمس الرميد، الذي كان يقدم مشروع ميزانية وزارته في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أمس الاثنين، من النواب والنائبات دعم الإصلاح عبر تعديل ما يرونه مناسبا واعتماد مقترحات المهنيين أيضا، لأن وثيقة ميثاق إصلاح العدالة، رغم ما تحمله من جهد بذل من قبل الجميع، ليست وثيقة مقدسة.
thumb
* بيان اليوم: المغاربة يخلدون غدا الأربعاء الذكرى 38 للمسيرة الخضراءº وخالد الناصري، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن “الإجماع الوطني هو الصخرة العنيدة التي تتحطم عليها الأطماع التوسعية في المنطقة”- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد في الدوحة لتسريع تفعيل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين المغرب وبلدان خليجية والدعم المرصود للمغرب سيوجه لتمويل برامج التنمية في قطاعات إنتاجية واجتماعية على مدى 5 سنوات
.* رسالة الأمة:– حميد شباط: الطبعة الثانية من الحكومة غير سياسية وتنعدم فيها الأخلاق وقال إن رئيسها يحمي الفساد والريع. فقد صعد الأمين العام لحزب الاستقلال من لهجته حيال الحكومة وأطلق النار على رئيسها عبد الاله بن كيران متهما إياه بالعمل على تمييع العمل السياسي وأنه أجرم في حق المغاربة عندما استوزر عددا من التكنوقراط.- الرميد يهاجم المعطلين ويصفهم ب “ضعف الكفاءة” ويعبر عن قلقه من الصحافة. فقد عبر وزير العدل والحريات خلال تقديمه للميزانية الفرعية للوزارة أمام مجلس النواب عن رفضه القاطع للتوظيف المباشر للمعطلين واعتبره جريمة في نظره ودعا المعطلين إلى الحرص على التكوين والتقدم إلى المباريات المتعلقة بالتشغيل. الرميد لم يخف قلقه مما تنشره الصحافة حول قطاعه مناشدا إياها بالتحري من المصادر.
* العاصمة بوست:– مئات المغاربة يقاتلون في سورية. فقد أقر مسؤول حكومي بارز لأول مرة بأن مئات الشباب المغاربة سافروا إلى سورية للمشاركة مع تنظيمات أصولية في حربها ضد نظام بشار الأسد. مصطفى الرميد وزير العدل والحريات عبر خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب عن الأسف لسفر هؤلاء الشباب إلى سورية ومشاركتهم كوقود حطب في حرب وتقتيل تصفى من خلالها الحسابات.
* النهار المغربية: المعارضة تصف إصلاحات الحكومة بالسطحية.. فقد انتقدت أحزاب المعارضة بمجلس النواب ما أسمته غياب إصلاح جبائي شامل يضمن منهجية تشاورية مقبولة. المعارضة دعت خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2014 إلى تسريع وتيرة الإصلاحات واعتماد مقاربة تشاركية في إعداد السياسات العمومية.- حملة إفريقية لعودة المغرب إلى حضيرة الاتحاد الإفريقي.. فقد طالب مثقفون أفارقة بعودة المغرب إلى أسرة الاتحاد الإفريقي ودعوا إلى تصحيح هذا الظلم التاريخي. في بلاغ نشر على موقع “أفريكا تلفزيون” ذكر خبراء ومسؤولون عن معاهد دراسيات استراتيجية إفريقية في مذكرة تحمل عنوان “لماذا ينبغي للمغرب العودة للاتحاد الافريقي” بالدعم الذي قدمه المغرب للبلدان الإفريقية لنيل استفلالها ودور المغرب في الاندماج الإفريقي والتحرر التام للقارة
.* الاتحاد الاشتراكي: في جولة أوروبية بدأها السبت الماضي من إسبانيا ستقوده إلى بلجيكا وفرنسا وإيطاليا.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “خطاب أبوجا غير مقبول، وحان الوقت للنظام الجزائري ليوضح موقفه بشكل نهائي من قضية الصحراء المغربية”. من جهة أخرى، أوضح لشكر أن “الفريق الاشتراكي قرر تقديم مقترح قانون التنظيمي لتفعيل الفصول المتعلقة ب”مغاربة العالم” في الدستور”
.* الأحداث المغربية:– عقوبات صارمة تنتظر المتحرشين جنسيا بالنساء.. إذ أن القانون الذي تضع وزارة المرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، بشراكة مع وزارة العدل والحريات، اللمسات الأخيرة عليه، في انتظار عرضه على المجلس الحكومي، ثم على البرلمان من أجل المصادقة عليه، يعاقب على التحرش الجنسي في الفضاءات العامة وأماكن العمل.. فبالإضافة إلى الغرامة، فإن العقوبة السجنية قد تصل إلى أربع سنوات حبسا نافذا- وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أعلنت، يوم الجمعة الماضي، عن فتح طلبات العروض لمنح تراخيص لاستغلال رمال الجرف بأربع محطات جديدة، وذلك رغم تحذيرات حماة البيئة.
  * التجديد:   – العقوبات ضد التحرش الجنسي قد تصل إلى سنتين سجنا و 3000 درهم غرامة مالية، حسب ما تضمنه مشروع قانون رقم 13-103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء والعقوبة تتضاعف إذا كان المتحرش زميلا للضحية في العمل أو مسؤولا على النظام العام أو مكلفا بالأمن في الفضاءات العمومية وأرقام المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى أن 370 ألف امرأة تتعرض للعنف الجنسي سنويا.   – عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، يقول إن نزع الملكية من أكبر المشاكل التي تعطل مشاريع الوزارة، ومنها المشروع المتعلق بالقطار فائق السرعة بين الدار البيضاء وطنجة وذلك خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة أمس الإثنين بمجلس النواب.
 * العلم:   – حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، في حلقة أول أمس من برنامج “ضيف الأحد” على القناة الأولى، إن “حزب الاستقلال لا تهمه الكراسي وإنما يريد أمن واستقرار البلاد”. كما أكد أن الحكومة “يجب أن تكون سياسية ومسؤولة وتمثل لما ينص عليه الدستور من ربط المسؤولية بالمحاسبة”.
  * الصحراء المغربية:   – الاقتصاد الوطني أحدث 136 ألف منصب بالوسط القروي و 3 آلاف بالوسط الحضري ما بين الفصل الثالث من 2012 والفترة نفسها من2013، حسب ما أفادت به مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للخطيط حول وضعية سوق الشغل.
 * لوبنيون:   – سياسة… تحالف بين حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من أجل مد جسور التواصل مع المواطنين وإعادة الثقة إليه ورد الاعتبار للعمل السياسي. التحالف يروم أيضا تكوين جبهة مشتركة بين الحزبين من أجل الدفاع عن الاستقرار السياسي للبلاد. الحزبان وقعا في هذا الصدد على وثيقة مرجعية وبرنامج عمل مشترك من أجل “ضمان تفعيل الدستور وتأويله الديمقراطي”.   – حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال الذي حل ضيفا على أحد البرامج الإخبارية بالقناة الأولى صعد من لهجته تجاه الحكومة واستعرض عددا من نقط الضعف التي تميزها كما تحدث عن وجود اختلالات تعرقل عملها . حميد شباط اعتبر أن رئس الحكومة عبد الاله بن كيران اختار حماية الفساد والريع وقال إن الحكومة في نسختها الثانية غير سياسية وتنعدم فيها الأخلاق.   – اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوروبي…مكتب الاستشارة المكلف من قبل اللجنة الأوروبية بإنجاز دراسة حول تأثير اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق الذي يوجد قيد التفاوض بين المغرب والاتحاد الأوروبي نشر مؤخرا سلسلة من التوصيات التي من شأنها أن تمكن المملكة المغربية من الاستفادة أكثر من هذا الاتفاق. التحليل الذي قام به المكتب الهولندي (إكوريس) حدد التأثيرات المستدامة للاتفاق على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سواء بالمغرب أو الاتحاد الأوروبي، كما ميز بين التوصيات المرتبطة بالإجراءات المتضمنة في الاتفاق وتلك التي لا تتصل مباشرة بالتجارة والتي يمكن توجيهها إلى الحكومات والمانحين والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
 * ليبيراسيون:   – إدريس لشكر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال جولة أوروبية …الرأي العام الوطني لم يعد مستعدا لتحمل الاستفزازات الجزائرية وتحاملها ضد الوحدة الترابية للمملكة . لشكر الذي كان يتحدث في لقاء تنظيمي لفرع حزب الاتحاد الاشتركي في إقليم كاطالونيا ببرشلونة (شمال شرق إسبانيا) ، السبت المنصرم ، قال إن خطاب الرئيس الجزائري الموجه لمؤتمر أبوجا “غير مقبول بكل المقاييس سواء كانت سياسية أم دبلوماسية ” وأنه ” حان الوقت للنظام الجزائري ليوضح موقفه بشكل نهائي من التطورات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية دون لف ولا دوران”.   – الدار البيضاء: حديث عن إضراب في محطات الوقود لمدة 24ساعة احتجاجا على إفراغ إحدى المحطات بالقوة. القرار تم اتخاذه عقب اجتماع للجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب في 29 أكتوبر المنصرم بالدار البيضاء.   * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:   – مشروع قانون المالية لسنة 2014 …حزب الاستقلال ينتقد الارقام والمؤشرات الواردة في مشروع القانون .. فقد اعتبرت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أن معدل النمو لن يتجاوز عتبة 2،8 بالمائة وأن عجز الميزانية سيكون في حدود 6،3 بالمائة . حزب الاستقلال اعتبر أيضا أن المقتضيات الجبائية الجديدة المتضمنة في القانون المالي من شأنها إضعاف وإنهاك القدرة الشرائية للمواطنين.   – سوق الشغل.. تراجع معدل البطالة بالمغرب خلال الفصل الثالث من سنة 2013 . هذا التراجع يعزا بالاساس بحسب المندوبية السامية للتخطيط الى الحملة الفلاحية الجيدة التي ساهمت في توفير عدد كبير من مناصب الشغل بالعالم القروي . كما تراجع معدل البطالة وسط الشباب الحاملين للشواهد.   * البيان:   – الذكرى ال 38 للمسيرة الخضراء: تعبئة شامل من أجل الدفاع عن السيادة المغربية والوحدة الترابية للمملكة. الشعب المغربي يخلد غدا الاربعاء سادس نونبر الذكرى 38 للمسيرة الخضراء التي تشكل بالنسبة للشعب المغربي لحظة قوية تمت بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة المغفور له الحسن الثاني والتي مكنت المغرب من استرجاع اقاليمه الجنوبية وتحريرها من الاستعمار الاسباني.   – المغرب يدين اختطاف ومقتل صحافيين فرنسيين يعملان بإذاعة فرنسا الدولية بكيدال شمال مالي ويعبر عن تضامنه مع فرنسا. وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الأحد، ذكر أن المغرب تلقى ببالغ الأسى والأسف نبأ اختطاف ومقتل الصحافيين الفرنسيين.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد