أخبار الثقافة والفن

ثمانية أفلام مغربية وعربية وأجنبية تتبارى في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت

 

أعلن منظمو “المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت”( فيشطا) ، الذي ستلتئم دورته الأولى في الفترة ما بين 16 و 21 ابريل الجاري ، أنه تم حصر ثمانية أفلام طويلة للتباري في المسابقة الرسمية لهذا الملتقى الثقافي والفني الدولي.

وحسب جمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون  بتارودانت فإن الأفلام المتبارية هي “أدور” للمخرج المغربي أحمد بايدو ، و” معركة الجزائر العاصمة ، فيلم في التاريخ ” للمخرج الجزائري مالك بنسماعيل ، وشريط “زهرة حلب” للتونسي رضى باهي ، إلى جانب فيلم ” يا عمري” للمخرج هادي زكاك من لبنان.

كما ستدخل غمار هذه المسابقة الفيلم البلجيكي ” عائلة سورية ” وهو من توقيع فيليب فان لوو ، والشريط الإيطالي ” ترتيب الاشياء ” للمخرجة أندرا سيرج ، والفيلم التشادي ” فصل في فرنسا ” للمخرج محمد صلاح هارون ، إضافة إلى الفيلم الألماني فريتز باور” للمخرج لارس كروم.

وتضم لجنة تحكيم هذا المهرجان، والتي أسندت رئاستها للمخرج المغربي المعروف ، عبد القادر لقطع، كلا من من وزيرة الثقافة السابقة ، الفنانة المقتدرة ثريا جبران، إلى جانب الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر. أما من خارج المغرب ، فإن اللجنة تضم المنتجة والمخرجة اللبنانية ندى غانم، إضافة إلى السينمائي بيار هينري دولو، مدير مهرجان الفيلم التاريخي بمدينة بوساك الفرنسية.

وعلاوة عن الأفلام المبرمجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ، فستعرف هذه الدورة ، التي تحمل تيمة “سينما المقاومة ” ، بث مجموعة أخرى من الأفلام ، من ضمنها شريط” بامو” للمخرج المغربي إدريس المريني، الذي سيتم بثه خلال حفل افتتاح المهرجان.

كما سيكون للجمهور موعد مع أفلام أخرى ترتبط بتيمة “سينما المقاومة ” ، وتثمل تجارب سينمائية مختلفة من المغرب ومن الخارج ، وهي شريط “إيطو” للمخرج المغربي أومولود عبازي، و”إيبيريتا” للمغربي محمد بوزاكو، وشريط ” أمهات الاستقلال ” للسنغالية دياوو بيسان ، ثم شريط “جيش الظلال ” للمخرج الفرنسي جان بيار ميلفاي.

من جهة أخرى قرر منظمو المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت بث مجموعة أخرى من الأفلام في إطار انفتاح المهرجان على تلامذة الثانويات التأهيلية ، وطلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت ـ جامعة ابن زهر ، وساكنة بعض المناطق الجبلية في إقليم تارودانت .

وفي هذا السياق ، تقرر تنظيم قافلة سينمائية لبعض الدواوير حيث سيتم عرض شريط “أغرابو” لأحمد بايدو، و شريط “تاونزا” للمخرجة مليكة ألمانوك.

 

 

Show More

مقالات مرتبطة

Close