تأسيس الشبكة المدنية للدفاع عن الحق في التنظيم بأكادير الكبير

المؤسسون للشبكة

بتاريخ 31 مارس 2018 اجتمع بالدشيرة عدد من الجمعيات و الفعاليات المدنية و الحقوقية من اجل تدار وضعية الجمعيات التي منعت من حقها في التنظيم و الحصول على الوصل المؤقت أو النهائي;واجمع المشاركون على أن امتناع امتناع السلطات من تسليم وصل التصريح المؤقت أو النهائي أو الامتناع من تسلم ملف الجمعيات يعتبر انتهاكا لحق من حقوق الإنسان الذي تنص عليه المواثيق و الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وخرق لمبادئ الدستور وللقانون المغربي;وأمام تسجيل تكرار عدة حالات لهذا المنع و الانتهاك على صعيد اكادير الكبير و الجهة اتفق المشاركون و المشاركات على ضرورة مواجهة هذه التجاوزات و التعسفات السلطوية اللاقانونية بتأسيس إطار مدني جمعوي تحت مسمى “الشبكة المدنية للدفاع عن الحق في التنظيم”;و يهدف هذا الإطار إلى التصدي لكافة الانتهاكات و كل أشكال المنع و المضايقة التي يتعرض لها العمل الجمعوي و الفاعلون الجمعويون و الحقوقيون في أنشطتهم وممارساتهم لحقهم الدستوري و القانوني في التنظيم و تأسيس الجمعيات;وهذا الإطار ليس اندماجيا و يحكمه ميثاق تأسيس يتمحور حول المبادئ التالية:
• أولا:احترام استقلالية كل مكون جمعوي و توجهاته في إطار تنوع مكونات الشبكة.
• ثانيا:الالتزام بالمبدأ الأساسي المشترك للشبكة و هو الدفاع عن الحق في التنظيم و تأسيس الجمعيات و الترافع و النضال من اجله بالوسائل القانونية و السلمية.
• ثالثا:انفتاح الشبكة في وجه كافة الجمعيات المدنية و الحقوقية ضحية التضييق وانتهاك حقها في التنظيم;و الجمعيات المتضامنة و المؤمنة بالدفاع عن هذا الحق.
• رابعا:تشكيل لجنة تنسيق لتدبير وتاطير عمل الشبكة وتقترح برنامج عمل يفعل بعد المصادقة عليه من الجمع العام ومناقشته.
الدشيرة في:31 مارس 2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد