ورشة حول مكانة المرأة في سلسلة الزعفران

يوم الخميس 8 مارس 2018 بفندق كرم بلاص بورزازات

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ينظم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية وجمعية الهجرة والتنمية لقاءا حول مكانة المرأة في سلسلة الزعفران.

تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار برنامج تنمية سلسلتي الزعفران والتمور بجهتي سوس ماسة ودرعة تافيلالت والذي يدخل ضمن الدعامة الثانية لبرنامج مخطط المغرب الأخضر من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة لصغار منتجي ومنتجات الزعفران والتمور بمنطقة تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورززات. هذا المشروع الذي انطلق مند 2013 على مدى ست سنوات، ممول من طرف المملكتين المغربية والبلجيكية بغلاف مالي يتجاوز400 مليون درهم.

وتجدر الإشارة أن هذا البرنامج أعطى عناية خاصة لإدماج المرأة في تنمية سلسلة الزعفران من خلال إنجاز أنشطته متعددة من بينها إبرام اتفاقية مع جمعية الهجرة والتنمية لمحاربة الامية نظرا لخبرتها الواسعة في هذا الميدان.

تهدف هذه الاتفاقية إلى مرافقة منتجات الزعفران لتنمية قدراتهن على القراءة والكتابة والحساب من خلال برنامج طموح للتعلم الوظيفي من أجل تعزيز وضع المرأة المنتجة للزعفران داخل السلسلة وتحسين المستوى التنظيمي للتعاونيات ورسملة وتحصيل الممارسات الجيدة.

وفي هذا الإطار أنجزت دراسة حول مكانة ودور المرأة في سلسلة الزعفران، سواء على مستوى الإنتاج والتسويق أو الحكامة داخل التنظيمات المهنية.

من بين أشغال هذه الورشة سيتم تقديم النتائج الأولية لهذه الدراسة والتي تم إنجازها من طرف مشروع تيغري الذي يهتم بتعزيز موقع المرأة داخل سلسلة الزعفران بدائرتي تالوين وتازناخت، ويسهر على تفعيله جمعية الهجرة والتنمية.

وسوف يسهر الفاعلون في سلسلة الزعفران والمشاركون في هذا اللقاء على بذل مجهودات من أجل بلورة توصيات ترقى إلى مستوى تحسين وضعية المرأة داخل هذه السلسلة.

التوقيت والمكان:

الخميس 8 مارس 2018 ،من الساعة العاشرة إلى الساعة الثانية عشرة والنصف بفندق كرم بلاص بورزازات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد