“راقصات فن الروايس دراسة سوسيوأنثروبولوجية لفنانات الهامش” موضوع رسالة نيل ماستر الباحثة مباركة حنبلي

مناقشة بحث ماستر الطالبة مباركة حنبلي

عرفت كلية الاداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر أكادير يومه الجمعة 2 مارس 2018، مناقشة الطالبة الباحثة في ماستر اللغة والثقافة الأمازيغية مباركة حنبلي، رسالتها لنيل دبلوم الماستر في موضوع “راقصات فن الروايس دراسة سوسيوأنثروبولوجية لفنانات الهامش”، وذلك تحت إشراف الدكتور الحسين بويعقوبي بالإضافة إلى الدكتور محمد أفقير والدكتور براهيم لاباري ورشيد بن بيه كأعضاء بلجنة المناقشة.
وفي مناقشتها للموضوع تطرقت الباحثة للسياق التاريخي لفن الروايس بصفة عامة والظروف التاريخية لدخول المرأة لفن تيرويسا بصفة خاصة، بالإضافة للخصائص الفنية للرايسات وأهم التحولات التي شهدها الفن ككل، كما تناولت الباحثة الظروف السوسيو-اقتصادية لحياة الرايسات الراقصات.
وأشار الأساتذة المكونون للجنة إلى أن أهمية البحث تكمن في تناولها لفئة هامشية قلما ثم التطرق إليها في الدراسات العلمية، إضافة لكون هذه الدراسة ميدانية اشتغلت فيها الباحثة على الوضعية الاجتماعية والإقتصادية للرايسات الراقصات الوافدات من سوس والحوز ونواحي الصويرة.
كما أشادت اللجنة العلمية بأخلاق الباحثة مباركة حنبلي وجدها ومثابرتها طيلة مدة تكوينها الأكاديمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد