الدورة 14 للجامعة الصيفية لأكاديرتحت عنوان: الأمازيغية في زمن الرقمنة

الدورة 14 للجامعة الصيفية لأكادير:

الأمازيغية في زمن الرقمنة

تعلن جمعية الجامعة الصيفية لأكادير عن تنظيمها لدورتها 14 في موضوع “الأمازيغية في زمن الرقمنة” من 2 إلى 5 يوليوز 2018 بأكادير، للمشاركة في هذه الندوة الدولية العلمية، يرجى الاطلاع على ورقة الندوة.

ورقة الندوة الدولية

لا أحد ينكر كون العالم يتجه نحو رقمنة كل المجالات، معززا بذلك امكانية التواصل بين مختلف مناطق العالم. مند سنة 1967، استعمل الباحث مارشال ماكلوهان عبارة “القرية المعولمة” لوصف تأثيرات العولمة واستعمال وسائل التكنولوجية الحديثة. في هذا السياق، يظهر تأثير هذه الثورة المعلوماتية على اللغات والثقافات وظروف تطورها وانتقالها بين الأجيال. فاللغات التي كانت تستفيد من العزلة لضمان استمرارها تجد نفسها أمام تأثيرات قادمة من كل فج وصوب كما أن اللغات ذات الاستعمال المحدود تجد نفسها في اتصال دائم مع لغات وثقافات مدعمة اقتصاديا أو سياسيا. لكن في نفس الوقت، ألم تسمح الثورة التكنولوجية للغات والثقافات المهيمن عليها بالتوفر على مجال حر، بعيدا عن المراقبة، للتعبير والتعريف بمقوماتها على المستوى الدولي؟

تعتبر اللغة والثقافة الأمازيغيتين والحركات المدافعة عنها معنية بشكل مباشر بالثورة التكنولوجية. مند بداية القرن العشرين، استفادت الأغنية الأمازيغية السوسة من تقنيات التسجيل الصوتي وهو ما حفظ لنا اليوم جزءا مهما من هذا الموروث الثقافي خاصة فن الروايس كما يمكن أن نقول نفس الشئ عن آلة التصوير والكاميرا التي حفظت لنا مشاهد مهمة من الثقافة الأمازيغية. في نهاية القرن العشرين، استثمر الأمازيغ، ولو بشكل متأخر، مجال الإنتاج السينمائي لتطوير ثقافتهم كما استثمروا في بداية القرن الواحد والعشرين مجال الأنترنيت من خلال خلق مواقع الكترونية تعرف بالثقافة الأمازيغية وتم فيما بعد استغلال مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك، تويتر، بلوك، واتساب،…) للتواصل والتعريف بالمطالب الأمازيغية. وبما أن الثورة التكنولوجية قد وفرت مجالا حرا للتعبير فقد وفرت أيضا مجالا للصراعات بين مختلف تيارات الحركات الأمازيغية وفضاء لنشر التمثلات عن اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

تهدف هذه الندوة الدولية إلى تحليل ودراسة حضور اللغة والثقافة الأمازيغيتين على الأنترنيت وكيف يتم استثمار هذه الثورة التكنولوجية للتعريف بالمطالب الأمازيغية. وستتم مناقشة هذا الموضوع من خلال المحاور التالية

1 البحث في مجال الأمازيغية واستعمال الأنترنيت

2 حضور اللغة والثقافة الأمازيغيتين (شفويا وكتابة) في الأنترنيت

3 الحركات الأمازيغية واستثمارها لفضاء الأنترنيت

4 تمثلات الهوية الأمازيغية في مواقع التواصل الاجتماعي

تواريخ مهمة (احترامها ضروري)

01 أبريل 2018 إرسال ملخص المداخلة (300 كلمة تضم الإشكالية المدروسة إضافة للائحة المراجع)

15 أبريل 2018 جواب اللجنة العلمية

01 يونيو 2018 إرسال النص الكامل للمداخلة (بين 10 و15 صفحة، حجم الخرف 12، مع احترام القواعد العلمية في تقديم المقالات)

02 يوليوز بداية أشغال الندوة الدولية

تبعث المقترحات إلى العنوان الالكتروني التالي aueagadir@gmail.com

تتحمل الجمعية مصاريف الإيواء والتغذية للمشاركين من خارج الوطن أو من مدن بعيدة عن أكادير.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد