الأمازيغية في الجزائر ستدرس بالحرف العربي واللاتيني والتيفيناغ

وزيرة التربية الوطنية الجزائرية , نورية بن غبريط
نورية بن غبريط وزيرة التعليم بالجزائر

أعلنت وزيرة التربية الوطنية الجزائرية , نورية بن غبريط يوم الأحد من تيزي وزو عن استكمال تعميم تعليم اللغة الامازيغية عبر كامل ولايات الوطن خلال الدخول المدرسي المقبل (2018-2019).

وذكرت الوزيرة خلال اقاء صحفي بالمركز الثقافي معطوب الوناس بعين الحمام, على هامش الاطلاق الرسمي للطبعة الاولى من مسابقة “أقلام بلادي”, أن هذه اللغة الوطنية الرسمية يجري حاليا تدريسها في 38 ولاية في حين سيتم تعميمها الى ال 10 ولايات المتبقية السنة المقبلة.

وأبرزت بن غبريط خلال زيارتها لأقسام تعليم الأمازيغية بتيزي وزو وأبي يوسف حيث تحدثت مع الأساتذة أن كتابة الأمازيغية تتنوع حسب مختلف مناطق الوطن. وأضافت المسؤولة الأولى عن القطاع أن بعض الولايات تستخدم الحرف العربي بينما تستعمل أخرى الحرف اللاتيني في حين تُكتب هذه اللغة بحرفها الأصلي (التيفيناغ) في ولايات أخرى.

وتابعت الوزيرة تقول “توجد هذه الانواع الثلاث بمدارسنا ونحن نعتمد على هذا التعدد من أجل نشرها” موضحة أن توحيد كتابتها بالنسبة لوزارة التربية الوطنية ليس أمر مطروحا. اما بخصوص الخط المعتمد في كتابة الأمازيغية فكشفت السيدة بن غبريت أن البت في هذا الامر ليس من صلاحيات قطاع التربية بل هو من اختصاص أكاديمية اللغة الأمازيغية التي أنشأها رئيس الجمهورية.

عن موقع البلاد أون لاين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد