أخبار الثقافة والفن

انطلاق مهرجان دولي للقيثارة بحي تلبرجت العريق بأكادير اليوم الخميس فاتح فبراير 2018

الحسن باكريم//

ينطلق اليوم، الخميس فاتح فبراير 2018 ،  بمدينة أكادير وبالضبط بحديقة أولهاو بحي تلبرجت المهرجان الدولي للقيثارة “تلكيتارت” من تنظيم منتدى أكادير ميموري ويستمر الى غاية يوم السبت 3 من الشهر، بمشاركة نخبة من الفنانين القادمين من عدة مناطق من العالم ومن المغرب.

وسبق لبلاغ  للمنظمين أن أكد أن المهرجان، الذي سيقام بأحد أعرق أحياء مدينة الانبعاث، يتوزع برنامجه من عدة فقرات فنية تنظم في فضاءات حديقة أولهاو وساحات الحي، من تنشيط نخبة من عازفي القيثارة من أمثال الفنان الفرنسي ايف ميسنيل، والعازف الإيطالي مارسيو كالابريس ومن إنجلترا عازف القيثارة روبيرتو فالسيني إلى جانب الموسيقي ميغيل مونتالبان من الشيلي، والفنان الكولومبي فيكتور رودريكيز، والأخوين الشلبي من سوريا ومن المغرب الفنانين هشام ماسيين و يونس كمال وآخرون.

ويحضر، مع هؤلاء، فنانون مغاربة من المهجر من أمثال، يضيف البلاغ، العازف يونس الأمين من إنجلترا والفنان سيمو البوعزاوي من إسبانيا ، إضافة إلى الموسيقي العالمي المغربي الحسن شطار من بلجيكا. وسينظم موازاة مع المهرجان، يفيد البلاغ، معرضين للصور، تخليدا لذاكرة حي تلبرجت، والثاني للراحل الأمازيغي الفنان عموري مبارك.

وتنشد هذه التظاهرة الفنية تثمين المكان ذي الإحالات التاريخية وتمتين أواصر اللقاء بين فناني آلة القيثارة عبر العالم وعموم الساكنة في ممراته وأزقته، وكذلك إلى خلق وترسيخ معالم تقليد فني إنساني بالمدينة يقوم على قيم التعايش والتقاسم الكونيين، يؤكد البلاغ.

Show More

مقالات مرتبطة

Close