ندوة علمية حول “آسا – الزاك التنمية والمجال” من تنظيم جامعة ابن زهر

واحة من اسا زاك

مراسلة خاصة من أسا زاك //

تنطلق غدا الخميس 18 يناير 2018  بأسا زاك  ندوة علمية حول موضوع ” “آسا – الزاك التنمية والمجال” الذي يحتضنه مركز الدراسات والأبحاث بآسا-الزاك التابع لجامعة ابن زهر على مدى يومين الاربعاء والخميس  18 و19 يناير 2018،بمشاركة باحثون فرنسيون ومغاربة في أفق تأسيس مرصد للبحث حول التنمية والمجال.
فمن جامعة فرانش كونتي (فرنسا) يتدخل الأستاذ جان جاك جيرراردو في موضوع “التنمية الاقتصادية والتنمية المحلية المستدامة، الذكاء المجالي والابتكار في آسا-الزاك”؛ ويقف الأستاذ سيرج أورمو عند “خصوصيات المجالات الصحراوية: حالة آسا-الزاك”،  في حين يخصص الأستاذ سيريل ماسيلو مداخلته لموضوع “مواكبة التغيير”؛
ومن جامعة ابن زهر يتناول الأستاذ محمد بنعتو (كلية الآداب والعلوم الإنسانية) موضوع “التحدي الديموغرافي في مواجهة التنمية المجالية في الوسط الواحي والحدودي، حالة آسا- الزاك”، ويتدخل الأستاذ أودادا (مركز الدراسات الأدبية والإنسانية- القطب الجامعي أيت ملول) في موضوع “العزلة والتنمية في الجنوب المغربي، حالة آسا الزاك”؛ وتتناول الأستاذة ليلى العمراوي (من المركز نفسه) “حماية المجال الغابوي أمام الهشاشة المناخية والضغط البشري”؛ وتتناول مداخلة الأستاذين محمد أضرضور وفاطمة وهراوي (المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير) “القانون التنظيمي الجديد للجماعات الترابية: دروس مستخلصة من تجربة بلورة برنامج تنمية إقليم طرفاية”؛ ويقف الأستاذان عبد الواحد أمراني ومحمد دحماني (مركز الدراسات الأدبية والإنسانية- القطب الجامعي أيت ملول) عند “أهمية تنويع الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة، من الندرة إلى التدبير المعقلن، حالة آسا-الزاك”.
وبعد المناقشة التركيبية وزيارة الواحة، ستخصص ورشة للتداول في سبل خلق “المرصد المجالي لآسا- الزاك”، وسيخصص يوم الجمعة لتشكيل مجموعة العمل الدولية في الموضوع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد