أكادير: افتحو ا النوافد لمهرجان تلبرجت الدولي للقيتارة

الحسن باكريم //

هكذا أعلن الدكتور عمر حلي عن التظاهرة الفنية التي سيحتضنها حي تلبرجت القلب النابض لمدينةأكادير، الحي الشهيد والشاهد على دمار زلزال 1960، حيث من المنتظر أن ينظم بهذا الحي مهرجانا دوليا للقيتارة من فاتح شهر فبراير القادم الى 3 منه، 3 أيام من موسيقى القيتارة لعازفين دوليين ومحليين، محترفين ومواهب، لاعطاء لحي تبرجت نكهة فنية احياء لتقاليد  عرفها قبيل الزلزال الذي قتل أهم أبنائه، من فن الحلقة لأشهار فناني ترويسا.

هكذا قال عمر حلي في تدوينة له :  ” افتحوا النوافذ….سيكون لأكادير مهرجان ذو طبيعة متميزة بارتباطه بفضاء خاص  ” … هو حي تالبرجت … تالبرجت ذاكرة ثقافية .. احتضنت مبدعين واحتضت نواد وجمعيات… سينما الصحراء وفضاءات القرب والمارشي …. سيكون لهذا المهرجان وقع، خاصة مع ما يعرفه الحي من تحولات ومن إعادة هيكلة …. تالبرجت احتضت وبدون بهرجة فجة، نادي المشهد السينمائي ورواق التشكيلي السنوسي  ورواق مصطفى بلقاضي  ومقر الورش الفني لحفيظ ماربو ؛ وتالبرجت هي محتضنة الرابطة الفرنسية المغربية في مرحلة من مراحل عمرها. كثير من المقاهي الجميلة وساحات متعددة وحديقة أولهاو ومقر جمعية إيزوران وأشياء أخرى. تالبرجت بها مقرات عدة قنصليات أجنبية.. وبتالبرجت المحل الوحيد المتخصص في إعداد الشباكية والإسفنج البادخ في بساطته، “الوحيد المتخصص” الوفي لتخصصه منذ كنا شبابا في مراحل الثانوية…يجب أن نتشبث بالممكنات التي يفتحها الفن في حي مثل تالبرجت، بل يجب أن نكون في صلب التغيير والارتقاء … لا حق لنا في التقاعس ولنؤجل عتاباتنا إلى أن يعود للمدينة بهاؤها … معا وسويا …. أوفوس غوفوس.. افتحوا النوافذ”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد