وقفة احتجاجية من أجل أكادير اوفلا

تخبر الجمعية المغربية للتراث ساكنة أكادير والرأي العام المغربي، أنها ستنظم يوم السبت القادم 2017/09/12، من الساعة 10 و30 دقيقة إلى الساعة 12و30دقيقة، وقفة احتجاجية بموقع أكادير أوفلا وذلك ل :

–         للتنديد بما يتعرض له المشروع الجامعي لإعادة الإعتبار لموقع أكادير أوفلا من تآمر ومحاولات اقصاء.

–         بأحقية جامعة ابن زهر وفريق البحث الجامعي أركيولوجيا تراث وتنمية، في انجاز أبحاثه وأشغاله الميدانية بالموقع التي بدأها منذ سنة 2009، باعتبار هذا الفريق هو صاحب أول مشروع علمي لدراسة هذا الموقع وتثمينه.

–         رفض تهديد مستقبل طلبة سلك الدكتوراه نتيجة تعثر أبحاث أطروحاتهم الجامعية المرتبطة بإنجاز المشروع الجامعي.

–         رفض تجاهل وجود مشروع جامعي قيد الإنجاز بالموقع من طرف الجهات المحلية التي تنوي القيام بالترميم بفضل الهبة المالية الأمريكية.

–         استحالة ترميم المكان المختار بالقصبة، لأنه هو المكان الذي تجرى به الأبحاث العلمية والأشغال الميدانية من طرف فريق البحث الجامعي وطلبة الدكتوراه.

–         رفض أي ترميم عشوائي لا يستند على الدراسات الأثرية والمعمارية في المكان المختار بالقصبة، لأنه هو المكان الوحيد الذي لا زال يحتفظ ببقايا أسواره الأصلية، عكس الأسوار الأخرى بالقصبة التي تعرضت إلى ترميمات مشوهة أفقدتها طابعها التاريخي وقيمتها الحضارية.

–         تطالب بتخصيص الهبة الأمريكية لإعادة ترميم الأسوار المشوهة بطريقة صحيحة، لأنه هذا التشويه يعطي صورة خاطئة وسيئة عن هذه المعلمة التاريخية لأكادير.

–         نطالب بإنجاز ترميم صحيح وفق المعايير والطرق المتبعة دوليا لتفادي تشويهات أخرى في حق هذا الموقع التاريخي.

إن الجمعية المغربية للتراث التي تضم في عضويتها أساتذة متخصصين وطلبة باحثين، تعمل جاهدة على الحفاظ على الموروث الأثري والتاريخي لبلادنا، وهي تعتز بدعمها منذ البداية للمشروع الجامعي لإعادة الإعتبار لموقع أكادير أوفلا، كما أنها تنوه بالأبحاث العلمية التي يقوم بها فريق البحث الجامعي.

عن الجمعية المغربية للتراث: لأي استفسار: نور الدين الشنيكلي  0697468545

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد