وفد اندونيسي من محافظة جافا يزور أكادير ما بين 13 و 16 نونبر2017

نقل لسلة المهملات

    يزور مدينة أكادير بداية من يوم الاثنين 13 نونبر 2017، وفد رسمي هام، يتشكل من رجال المال والأعمال ومسؤولي الشركات بمحافظة جاڤا الغربية بجمهورية اندونيسيا.وتروم زيارة العمل التي يقوم بها الوفد الاندونيسي لقاء نظرائهم بجهة سوس ماسة، لاطلاعهم على ما توفره الجهة من إمكانيات ومؤهلات اقتصادية ،وذلك من أجل تقوية علاقة التعاون والشراكة بين الطرفين.

    ويحل الوفد المؤسساتي والاقتصادي الاندونيسي بأكادير يوم 13 نونبر وسيستمر في زيارته إلى غاية 16 نونبر الجاري، ليشارك في الأيام الاقتصادية المخصصة لمحافظة جاڤا الغربية التي ستنظم بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير خلال يومين بفضاء العرض. ويهدف معرض الأيام الاقتصادية لمحافظة جاڤا الغربية، التعريف بالمنتجات المحلية والفلكلور الإندونيسي إضافة إلى عقد لقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال من الجهتين.

وتتميز زيارة اكتشاف مؤهلات الجهة الاقتصادية، التي تنظم من قبل مجلس جهة سوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة والسفارة الاندونيسية بالمغرب وحكومة محافظة جاڤا الغربية، بالحضور القوي لأعضاء المحافظة الاندونيسية، وكذا رجال الأعمال والمنعشين الاقتصاديين ومدراء الأبناك.

    وستختتم الأيام الاقتصادية الاندونيسية بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة سوس ماسة ومحافظة جاڤا الغربية. وستنظم خلال الأيام ندوة ستعرض فيهــا مــا تزخــر بهــا الجهــة مــن مؤهــلات اقتصاديــة وفــرص الاســتثمار، هــذا إضافــة إلى لقــاءات عمــل ثنائيــة B2B ، وزيــارات ميدانيــة للمقــاولات التــي تمثل مختلف القطاعات الاقتصادية بالجهة.

 أكادير باندونغ: تنزيل برتوكول انطلاق التعاون المشترك

    إن انتقال الوفد الاندونيسي من باندونغ إلى أكادير بالمغرب، لم يأتي من فراغ، ولا محض صدفة، وإنما يندرج في إطار مجهودات الطرفين لتقوية علاقاتهما الاقتصادية والتجارية والثقافية، ولتنزيل وترجمة الطرفان رغبتهما المعبر عنها في بروتوكول إعلان النوايا لعقد شراكة وتعاون الموقع بين الجهتين سابقا. وأعلن البروتوكول الذي وقعه السيد ابراهيم حافيدي رئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة من جهة، وحاكم محافظة جاڤا الغربية بجمهورية إندونيسيا ،عن رغبة الطرفين في خلق روابط شراكة وتعاون وتشجيع التفاهم المتبادل وتعزيز الأخوة والصداقة بين سكان الجهتين وتقوية التبادل والتعاون بينهما .وأعلن الطرفان عن نيتهما في ربط علاقة شراكة وتعاون لدعم التنمية في الجهتين، تهم دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والصيد البحري والسياحة والتبادل التجاري والاستثمار والثقافة والفنون والتعليم، وكذا، مختلف المجالات الأخرى التي يتم الاتفاق بشأنها بين الطرفين.

     كان وفد من الجهة، يمثل كلا من المجلس الجهوي لسوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، قد زار ما بين 06 و 13 أكتوبر المنصرم محافظة جاڤا الغربية. وتم استقبال الوفد الجهوي من طرف حاكم المحافظة حيث شارك الوفد في فعاليات الملتقى الاقتصادي السنوي إندونيسيا-الشرق الأوسط بالعاصمة باندونغ الذي حضره مسؤولون كبار ورواد الأعمال من دول الشرق الأوسط يمثلون عدة قطاعات إنتاجية. كما شارك وفد الجهة في النسخة الثانية والثلاثون للمعرض التجاري الإندونيسي بمدينة بانتين الذي حضره فخامة رئيس جمهورية إندونيسيا . وقام الوفد بزيارة تفقدية واستطلاعية لعدد من الأروقة التي تعرض عدد من الصناعات والمنتوجات الإندونيسية. وأجرى مقابلات ولقاءات عمل بغرفة التجارة بجاكارطا.

مكانة جافا الغربية الاقتصادية

     تعتبر جاڤا الغربية أكبر محافظة في إندونيسيا بمساحة 3.709.528 هكتار تقع غرب جزيرة جاڤا، وعاصمتها باندونغ التي تحتل المكانة الثالثة بين مدن اندونيســيا مــن حيــث أهميتهــا ، وهــي الإقليــم الأكــبر في الجزيــرة. ويبلــغ عــدد ســكانها أزيــد مــن 47 مليــون نســمة %97 منهــم مســلمون(  2016)  وتعــد جاڤا مركز للصناعات التحويلية وطنيا، إذ تعتبر المزود الاقتصادي الرئيسي للعاصمة جاكارطا، لكونها تهيمن على الأنشطة الاقتصادية باندونيسيا. وتمثل مساهمتها في الناتج الوطني الخام ما نسبته %33,14، وسجل الإقليم أعلى معدل نمو في الصناعة في إندونيسيا بنسبة ٪5، إضافة إلى المساهمة القوية للقطاعات الاقتصادية من حيث الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى ٪43 في الصناعة و 41 في الخدمات و ٪9 في الفلاحة.

وفيما يلي البرنامج المؤقت للزيارة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد