انطلاق اللقاء التواصلي حول مشروع ري اشتوكة بمياه البحر

انطلق صباح يوم الثلاثاء 7 نونبر 2017 بنادي الفلاح بمدينة أكادير اللقاء التواصلي حول ري منطقة اشتوكة ايت باها بمياه البحر برئاسة عزيز اخنوش وزير الفلاحة .

اخنوش في افتتاح اللقاء قال ان منطقة اشتوكة منطقة فلاحية مهمة ولكنها تعاني من نقص المياه بسبب ضغط الانتاج مثلا  انتاج 80 في المائة من البواكر .ولابد للحكومة ان تعمل على انقادها. هناك نقص كبير من الماء والمشكل يزداد كل سنة؛ 60 مليون متر معكب من الخصاص.

تحلية مياه البحر مشروع كبيرة للحفاظ على اشتوكة ايت باها وتشجيع الاستثمار ؛ رغم المجهودات المبذولة ومنها ، 90 الف هكتار مجهزة بالتنقيط ؛ واليوم 145 مليون متر مكعب منتظرة في المشروع الحالي لتحية الماء؛ مما سيسمح بتعميم عملية التنقيط يضيف اخنوش؛ بتكلفة تصل الى 320 مليار سنتيم.

مشروع تحلية المياه من البحر سيبدأ تدريجيا وتحويلها على مسافة 18 كلم ليصل الى محطة التوزيع مياه السقي وماء صالح للشرب؛  المشروع سيغطي الخصاص المذكور؛ وسيساهم في الحفاظ على الفرشة المائية بعد تقنين استعمال مياة الآبار.

في نهاية كلمته طالب اخنوش من السلطات الولائية والاقليمية العمل الى جانب شركاء المشروع كما طالب من المهنيين الاكتتاب من اجل دعم المشروع والتعبئة وسط الفلاحين من أجل انجاح المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد