التجمع العالمي الأمازيغي يعلن إعدام تدريس الأمازيغية  

 

محمد حصاد وزير التعليم

تابع التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ بقلق شديد حلقات التراجعات المتكررة التي يشهدها ملف تدريس الأمازيغية في المغرب، خصوصا في عهد الوزير الحالي، محمد حصاد بعد أن أخذ على عاتقه الاستمرار على نهج سلفه “رشيد بالمختار” و ذلك باستمراره في  سياسة التجاهل والتماطل والتمييز ضد الأمازيغية، وتعمد إجهاض مشروع إنصاف اللغة و الثقافة الأمازيغيتين والالتفاف على مشروع إدراجهما في المنظومة التربوية التي تعد الرافعة الأساسية للنهوض بالهوية واللغة والثقافة الأمازيغية وصيانة مكتسباتها باعتبارها اللغة الرسمية للبلاد في دستور2011. 

بناء على ذالك يسجل التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ ما يلي:

ـ تذمره وامتعاضه الشديدين من التراجعات التراجيدية التي يعرفها ملف تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس والمعاهد العمومية والتي تزداد من حكومة إلى أخرى بالرغم من رسمية الأمازيغية في دستور المملكة منذ سنة2011.

ـ تأكيده على أن قرارات وزارة التربية الوطنية تكرس بشكل واضح التمييز السلبي اتجاه اللغة الامازيغية و تضرب بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين الدولية وحتى الاتفاقيات الوطنية و المذكرات الوزارية التي لا تزال تراوح مكانها منذ سنة 2003 تاريخ بدء تدريس اللغة الأمازيغية.

ـ مطالبته الدولة المغربية في شخص وزير التعليم بالتراجع عن قراراتها التمييزية ضد الأمازيغية وقراراتها العنصرية اتجاه الأساتذة المتخصصين في تدريس الأمازيغية وتكليفهم بتدريس اللغة الامازيغية لغة تخصصهم مع رفع عدد الساعات المخصصة للأمازيغية وإجبارية تدريسها أفقيا وعموديا وبحروفها تيفيناغ في كل المسالك التعليمية.

 ـ  مطالبته الحكومة المغربية بتخصيص نسبة خاصة ومهمة من ميزانية 2018 لإنصاف الامازيغية و إدراجها في التعليم و الإعلام و جميع المرافق العمومية.

ـ دعوته جميع الفعاليات والإطارات الأمازيغية وطلبة شعبة الدراسات الأمازيغية والأساتذة المتخصصين في تدريس الأمازيغية وكل الديمقراطيين بالتكتل لصياغة إستراتيجية مشتركة للتصدي لكل التراجعات التمييزية التي تعرفها القضية الأمازيغية والدوس على المكتسبات التي تحققت بعد سنوات مريرة من النضال من أجل الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية.

ـ تأكيد التجمع العالمي الامازيغي ـ المغرب ـ استعداده الدائم للتصدي لكل القرارات العنصرية ضد الأمازيغية والترافع حولها وطنيا ودوليا وانفتاحه على جميع المقترحات والمبادرات والأشكال الاحتجاجية التي تخدم قضيتنا الأمازيغية.

ـ عزم، التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ التام، على إطلاق عريضة وطنية لإيقاف نزيف إعدام الأمازيغية في التعليم، ووضع حد للتمييز والعنصرية التي يعاني منها الأمازيغ  والأمازيغية وإقرار كامل للحقوق الثقافية و اللغوية الأمازيغية، ودعوة كافة الفعاليات والإطارات الأمازيغية بالانضمام لهذه المبادرة.

التجمع العالمي الأمازيغي

ابن الشيخ أمينة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد