من تنظيم يومية ” ليزيكو” الاقتصادية : ملتقى الاستثمار بجهة سوس ماسة

les-echos-et-rencontre-du-syndicat-des-plasticiens-23-02-2017-006

احتضنت قاعة الندوات بولاية جهة سوس ماسة يوم 23 فبراير 2017 المحطة الثامنة من قافلة الجهات التي تنظمها المجموعة الإعلامية Horizon Press التي تصدر اليومية الاقتصادية “ليزيكو”. و تتوخى هذه القافلة من خلال ندوة حول الفرص الاستثمارية بالجهة، أن تناقش الانعكاسات الإيجابية للجهوية الموسعة التي فعلتها المملكة المغربية.

الندوة عبارة عن شقين، الأول خاص بورش الجهوية و خصوصيات جهة سوس ماسة و تعرض فيه السيدة الوالي زينب العدوي منظور الولاية للجهوية الموسعة و دعمها لإنجاحه، فيما يستعرض ابراهيم حافظي، رئيس مجلس الجهة، الخطوط العريضة المنهجية التدبيرية لفريق عمله. في  الشق الثاني، سيتم مناقشة الفرص الاستثمارية و مناخ الاعمال بالجهة و سيعرض خليل نزيه، مدير المركز الجهوي للاستثمار المعطيات الاقتصادية و الديموغرافية للجهة. و يعود ابراهيم حافظي ليستفيض في الاستراتيجية الجهوية لدعم المستثمرين و تحفيز المشاريع المدرة للدخل و سيتطرق لحسن بيجديكن، رئيس المجلس الإقليمي، لنفس المحاور مع التركيز على دور المجلس الإقليمي في دعم رافعة الاستثمار.

بعد الكلمات و العروض، يفتح النقاش الصريح بين رجال الاعمال و المستثمرين من جهة و السلطات المحلية و الهيئات المنتخبة من جهة أخرى، و الهدف هو الوقوف على معيقات الاستثمار  بالجهة دون إغفال الفرص و الإيجابيات التي توفرها جهة سوس ماسة. 

بخصوص جهة سوس ماسة

تمتد جهة سوس ماسة على مساحة 53.789 كيلومتر مربع، أي 7,6% من إجمالي التراب الوطني. وتتكون الجهة من عمالتين (أكادير إداوتنان و إنزكان أيت ملول)، و أربعة أقاليم (شتوكا آيت باها، تيزنيت، تارودانت ، طاطا). و من أهم المعطيات الاقتصادية، مايلي :

الفلاحة

رغم الطقس الجاف، تتوفر الجهة   على مساحة فلاحية 616.500 هكتار منها 30% سقوية.  وتتمركز جل هذه الاراضي في سهل سوس ماسة حيث البواكر و الحوامض تعتبر أهم المنتجات بالاضافة للمنتجات المحلية كزيت أرغان و الزعفران و الثمور و الجالصيد البحري

يعتبر الصيد البحري أحد القطاعات الهامة بالجهة  بحيث يشغل 30.000 شخص بفضل أنشطته البحرية و التجارية و السياحية و الصناعات التحويلية التصديرية. 

السياحة

سوس ماسة هي وجهة سياحية بامتياز  بحيث تتوفر على أول محطة شاطئية بالمغرب والتي استقطبت العام الماضي 912.862  سائح حلوا  في مختلف مراكز الإيواء و الوحدات الفندقية. و تتوفر الجهة على 17% من الوحدات الفندقية المصنفة بالمغرب بطاقة استيعابية تقدر ب 35.500 سرير اي 18% من مجموع الطاقة الاستيعابية الوطنية.

الفرص الاستثمارية

توفر جهة سوس ماسة فرصا استثمارية هامة في قطاعات الطاقة و الصناعة الغذائية والصناعة البحرية والطاقات المتجددة و السياحة. الهامش الاستثماري الكبير الذي توفره الجهة في هذه القطاعات يعد فرصة سانحة لاستقطاب مشاريع كبرى.

بخصوص قافلة الجهات

أطلقت المجموعة الإعلامية Horizon Press من خلال يوميتها الاقتصادية “ليزيكو” قافلة الجهات منذ فبراير 2016، أي قبل سنة يوما بيوم. و تتوخى هذه المبادرة خلق فضاءات للنقاش الجوهري حول انعكاس تنزيل الجهوية الموسعة على كل الأصعدة مع التركيز على الجانب الاقتصادي و خاصة فرص الاستثمار و مناخ الاعمال في الجهات الاثني عشر للمملكة. و ستنهي قافلة الجهات محطاتها الاثني عشر شهر ماي المقبل على ان تبدأ صياغة التوصيات الصادرة عن كل مرحلة في أفق إصدار كتاب من الحجم الكبير يجمع معطيات و توصيات كل جهة على حدة حتى يكون مرجعا للمختصين و الباحثين و العموم و ذلك قبل نهاية العام الجاري.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد