أخبار المجتمع

رشاد ناهد الاخصائية النفسية والمدربة في التنمية الذاتية في ضيافة الجامعة الدولية لأكادير،

استضافت الجامعة الدولية لأكادير، زوال يوم الخميس 03 أبريل 2014 ، الاخصائية النفسية و المدربة ، ناهد رشاد، و ذلك لإلقاء محاضرة تحت عنوان « الثقة بالنفس »، لفائدة طلاب جامعة Universiapolis

المحاضرة التي ألقتها «الكوتش» السيدة والخبيرة في التحفيز، القيادة والإعداد الذهني، تحدثت في محاضرتها عن اهمية التفكير في تطور الذات الشخصية وضرورة تحديد الأهداف في الحياة، والسعي في تحقيقها بإرادة عالية وتصميم قوي، وأنه من المهم صناعة الأثر الشخصي في الحياة لنفسك ولمجتمعك، ولا بد للإنسان أن يترك أثراً في حياته.

كما تحدتث رشاد عن أهمية العلم حيث أنه أساس في التطوير الفردي والمؤسساتي في الحياة والحرص عليه يقود للنجاح.

كما تطرقت في مداخلتها لمفاهيم التغيير وافضل الطرق لإدارته، منوهة بأن التغيير هو تحول من واقع قائم الى واقع منشود خلال فترة زمنية محددة من خلال استخدام الامكانات البشرية والمادية بكفاءة وفاعلية لتحقيق التحول المنشود بأقل ضرر ممكن واقصر وقت وأقل جهد..

وقالت ان عملية التغيير وتطوير الذات يعدان ضرورة وحاجة ملحة لكل فرد وفي كافة مجالات الحياة وهو كما يشير الخبراء يمثل رغبة كامنة في نفس كل إنسان لأسباب مختلفة. وهي عملية ممكنة ويسيرة من الناحية التجريدية النظرية ولكن هناك العديد من المعوقات لدى النفس البشرية تجعل من عملية إرادة التغيير للأفضل أمرا صعبا. وذلك ليس بسبب قلة الإمكانات والقدرات والمواهب والفرص، انما في الإرادة الحقيقية والصادقة تجاه التغيير، مشيرة الى الفرق بين عملية التغيير في الحياة كردة فعل على أمر معين وبين التغيير الذي يبنى على دراسة واستراتيجية لتحقيق أهداف وسلوكيات واضحة وذات اثر بناء في الفرد وفي المجتمع.

وأوضحت كذلك على ان هناك مؤشرات عدة تدعو الإنسان للتغيير من أبرزها حالة الإحباط الذي يعيشه الفرد، وعدم إنجازه لشيء في حياته، وشعوره بالملل من روتين حياته الخالي من التجديد والابتكار. بالإضافة الى كثرة المشاكل التي تواجهه في الحياة وتكرار فشله على مختلف المستويات، موضحة ان فن إدارة الذات هي أولى الخطوات الصحيحة للتغيير وتحقيق النجاح.

وفي ختام المحاظرة تم تكريم الاستاذة نهاد رشاد من طرف الطالبات المنظمين للمحاظرة بتقديم عدد من التذكارات الهامة كتشجيع للمجهودات الجبارة التي تبدلها في مجال التنمية الداتية، كما تم تكريم عدد من النساء الرائدات بالجهة كالسيدة سلوى بن كيران، رئيسة القسم الإجتماعي بعمالة أكادير، الفنانة الأمازيغية فاطمة تاشتوكت، زينب حمود رئيسة نادي أكادير للدراجات النارية ونائبة رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات النارية

مراسلة : موحا بلبيضاء

Show More

مقالات مرتبطة

Close