أخبار العالم

تركيا تبحث في القنصلية السعودية بإسطنبول عن الصحفي المفقود

بقلم : مليكة أقستور *

المتحدث بإسم الوزارة الخارجيية التركية ‘ هامي اكسوي ‘ قال بأن السلطات السعودية ابلغت انقرة بانها “منفتحة على التعاون” و انها ستسمح بتفتيش مبنى القنصلية.

قالت تركيا يوم الثلاثاء بانها ستفتش القنصلية السعودية بإسطنبول في إطار تحقيق اختفاء صحفي في صحيفة “واشنطن پوست” بعد أسبوع من إختفائه أثناء زيارته هناك.

جاء هذا الاعلان بعد ان نشرت الصحيفة صورة للمراقبة لجمال خاشقجي أثناء سيره الى القنصلية السعودية في اسطنبول، قبل ان يختفي. وقال مسؤولون اتراك انهم يخشون من إن تم قتله داخل المبنى.

وقد وصفت المملكة العربية السعودية ادعاأت قتل خاشقجي “بلا أساس”، لكنها لم تقدم اي دليل على مدى الايام السبعة الماضية لاثباب انه غادر المبنى.

وقد صرح هامي اكسوي المتحدث بإم الوزارة الخارجية التركية يوم الثلاثاء  بان السلطات السعودية ابلغت انقرة بانها “منفتحةعلى التعاون” و أنها ستسمح بتفتيش مبنى القنصلية، ولم تذكر الوزارة متى سيتم تفتيش المكان.

تحمل صورة المراقبة التي نشرتها “the post” التاريخ والوقت بالاضافة إلى تسمية توتضيحية تركية تحمل اسم خاشقجي وانه وصل الى القنصلية. كما صرحت “ههه” ان الشخص الذي شاركهم الصورة  قريب من التحقيق ولكن لم يخوض في التفاصيل.

خاشقجي كان قد دخل من باب المدخل الرئيسي للقنصلية في حي ليفيت 4 في إسطنبول،منطقة راقية بالقرب من المركز العالي للمدينة التي تضم الديد من القنصليات الاخرى.

من الغير الواضح اي كاميرا اتت مقنها اللقطات، ولا من قام بتشغيلها. ومع ذلك فإن عددا من كاميرات المراقبة الاخرى التي تحيط المنطقة مغلقة.ويقول اصدقاء خاشقجي ان الشرطة التركية استولت على لقطات كجزء من تحقيقيهم.

لم يقدم السعوديون أي لقطات او ادلة للمراقبة لتأكيد إدعاأتهم و لم تقدم السلطات التركية دليلا لاثبات اعتقادتهم أن القتل تم هناك.

صرح فريد هيات محرر في “بوست” لوكالة Asociated pres” : “اذا كانت القصة التي قيلت عن جريمة القتل صحيحة، يجب ان يكون لدى الاتراك معلومات و أشرطة فيديو و غيرها من الوثائق لدعمها” و اضاف ” اذا كانت القصة التي يخبرها السعوديين هي أنه خرج للتو…بعد نصف ساعة، اذا كان هذا صحيحا، فيجب ان يكون لديهم حقائق ووثائق و أدلة و أشرطة لدعم ذلك”

وكان خاشقجي قد ذهب إلى القنصلية في إسطنبول بسسب اوراق ليتزوج بخطيبته التركية وقد كان يعيش مند العام الماضي في الولايات المتحدة ، في منفى اختياري، ويرجع ذلك جزئيا إلى صعود ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، ابن الملك سلمان.

ككاتب في “the post ” كان قد كتب خاشقجي على نطاق واسع حول المملكة العربية السعودية بما في ذلك انتقاد حربها في اليمن، الخلاف الدبلوماسي الاخير مع كندا و اعتقال نشطاء حقوق المرأة بعد رفع الحظر على قيادة  النساء. كل هذه القضايا ينظر اليها على أنها مدفوعة من الامير محمد، على نحو مشابه، قاد مجموعة من النشطاء و رجال الاعمال و غيرهم في المملكة.

حث الرئيس التركي رجب طيب اردوكان اليوم الثلاثاء السعوديين على دعم مزاعمهم بان خاشقجي غادر القنصلية.

قال ادروغان ” الان عندما يدخل هذا الشخص، من الواجب ان يتم اثبات انه غادر ام لا؟ انه (واجب) مسؤولي القنصلية، كما أضاف ” أليس لديكم كاميرات المراقبة و اشياء تثبت ذلك”

و قال مسؤول بالوزارة الخارجية التركية ان تركيا استدعت السفير السعودي يول الاحد لطلب ” التعاون الكامل” للمملكة في التحقيق.

*بقلم : مليكة أقستور صحافية متدربة .

Show More

مقالات مرتبطة

Close