أقلام حرة

قريبا اسرائيل تقصف مدينة أكادير

الحسن باكريم

الحسن باكريم

أطلقت الجماعة الحضرية لأكادير عدد من الأسماء الجديدة استوردتها من دولة فلسطين، وقالت أنها تندرج في اطار التضامن مع القضية الفلسطينية، وأي تضامن هذا؟ بل أكثر من ذلك ما الذي سيقدمه شارع يحمل إسم غزة أو حيفا لقضية شعب يتعرض يوميا للقصف والاعتداء.

 وما الجدوى من مبادرة اطلاق أسماء لبلد غير المغرب على الشوارع والأحياء، التي تعاكس طموحات أبناء المدينة وجمعياته المدنية خاصة منها الجمعيات الأمازيغية، التي تطالب دائما بالحفاظ على الشخصية المغربية وخصوصيتها المحلية المتميزة، هؤلاء الذين يرغبون قراءة أسماء زققهم وشوارعهم وأحيائهم وهي تشير لأبناء مدينتهم وأعلامها الأمازيغية وهي كثيرة. كما يتساءل العديد من المتتبعين عن  شعار “أكادير عاصمة للثقافة الأمازيغية” الذي يتشدق به  عدد من مسيري الجماعة وفي مقدمتهم السيدة الفضيلة المكلفة بالشؤون الثقافية؟

وليست هذه اولى تجارب المجلس الحالي، المحسوب على البجيدي بأكادير، فقد سبق له أن نفذ مشروع تغيير بعض أسماء الأحياء القديمة والتي تحمل أكثر من دلالة رمزية، مثل حي ودادية الموظفين الذي نشأ على أنقاض الزلزال الذي دمر جزء من المدينة، وحي احشاش وغيرها والتي أصبحت تحمل أسماء لا دلالة رمزية لها مثل حي الصفاء.

 وعاد المجلس مرة أخرى ليفجأ المواطنين بالمدينة بإطلاق سلسلة من الأسماء الفلسطينية على حي يحمل اسم “القدس”، ويتساءل عدد من المتتبعين من أبناء المدينة ما القيمة المضافة للتضامن  مع قضية الشعب الفلسطيني من خلال هذه الأسماء، الشعب الذي يحظى بتضامن جل شعوب العالم والقوى المحبة للسلام، دون اطلاق اسماء مدنه على شوارع وأزقة وأحياء مدنهم.

كما استهزأ عدد من المتتبعين على هذه الخرجة، غير الموفقة، لأغلبية مجلس المالوكي، أعضاؤه أجسادهم في المغرب وعقولهم في المشرق، كأن هذا البلد لا ثقافة له ولا هوية له ولا رموز له، تستحق أن تعلق يافطات تحمل أسمائهم فوق أحياء وشوارع أكادير، فعلق أحدهم قائلا “الخوف أن تتعرض مدينة أكادير لقصف اسرائيلي” ورد أخر ” دورة مجلس أكادير المقبلة ستعقد بغزة “، وقريبا سيصادق مجلس المدينة على تغيير اسم أكادير بـ ”  أغادير”.  

هنا تفاصيل خبر مبادرة مجلس جماعة أكادير: ( من الزميلة اكادير 24 )

بلدية أكادير المغربية تطلق أسماء فلسطينية على شوارع و أزقة أحد أحيائها الكبرى.

صادق المجلس الجماعي لمدينة أكادير على تسمية الشوراع و الأزقة المتعلقة بحي القدس بوسط المدينة ، و اختار المجلس أن يخصص لهذا الغرض مجموعة من الأسماء المتعلقة بالقضية الفلسطينية و ذلك بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني بالحي . و تأتي هذه المبادرة تفاعلا مع القضية الإسلامية و العربية الأولى و التي تحضى باهتمام بالغ لدى المغاربة عامة و ساكنة عاصمة سوس خاصة.

أسماء الشوارع و الأزقة الجديدة :

– شارع فلسطين

– بيت لحم

– بئر السبع

– باب العتم

– جنين

– خان يونس

– يافا

– النقب

– غزة

– باب حطة

– الخليل

– قلقيلية

– باب الرحمة

– رام الله

– باب الناظر

– الشام

– المسجد الأقصى

– باب المغاربة

– قبة الصخرة

– حيفا

– صفد

– المجدل

– دير البلح

– بيسان

– باب الغوانمة

– دير ياسين

– باب الأسباط

– أريحا

– عكا

– طبرية

– باب السلسلة

– رفح

– نابلس

– بيت المقدس

– الناصرة

– باب الحديد

– النقب

– بيت حانون

– طولكرم

– باب القطانين.

Show More

مقالات مرتبطة

Close