أخبار الجهات

مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر يوليوز2018

عقد مجلس جهة سوس ماسة اجتماعا يوم الاثنين 02 يوليوز 2018 بقاعة الاجتماعات بولاية جهة سوس ماسة، في إطار دورته العادية لشهر يوليوز 2018 تحت رئاسة السيد ابراهيم حافيدي وبحضور السادة أعضاء المجلس كما حضر إلى جانبهم السيد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير اداوتنان، عمال عمالتي وأقاليم الجهة، مدراء المصالح الخارجية، رؤساء الغرف، رؤساء المجالس الإقليمية، رجال الإعلام وموظفي إدارة الجهة.

وقد تداول المجلس النقط المدرجة بجدول الأعمال والتي تهم:

  • الدراسة والتصويت على التحويلات و إعادة برمجة اعتمادات؛
  • الدراسة والتصويت على مخصصات الاستثمار المرصودة لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع؛
  • الدراسة والتصويت على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي للمساهمة في تمويل المشاريع المدرجة في برنامج التنمية الجهوية ؛
  • الدراسة والتصويت على اتفاقيات شراكة لانجاز مشاريع التطهير السائل بالمراكز القروية:
  • اتفاقية شراكة لانجاز مشروع التطهير السائل بمركز ي أسكا و امسوان؛
  • اتفاقية شراكة لانجاز مشروع التطهير السائل بمركز بلفاع؛

  • اتفاقية شراكة لانجاز مشروع التطهير السائل بدوار عين المديور ودوار أكفاي بجماعة  مشرع العين؛

  • الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة حول الهجرة والتنمية؛
  • الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة لدعم التشغيل في منظومة “خدمات عن بعد”؛
  • الدراسة والتصويت  على اتفاقية شراكة وتعاون لتثمين النفايات الفلاحية البلاستيكية بجهة سوس ماسة؛
  • الدراسة والتصويت  على اتفاقية شراكة حول البيئة والتنمية المستدامة؛
  • الدراسة والتصويت  على  ملحق تعديل اتفاقية شراكة حول تأهيل المستشفيات الإقليمية بالجهة؛
  • الدراسة والتصويت على اتفاقية شركة حول دار الفنون بأكادير؛
  • الدراسة والتصويت على اتفاقية الشراكة لدعم التظاهرات الرياضية؛
  • الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة من أجل كهربة دواوير بتراب الجهة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية؛
  • الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة من أجل توسيع الشبكة الكهربائية بدواوير بتراب الجهة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية؛
  • الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة في إطار سياسة المدينة لتأهيل جماعة الدراركة؛

وفي كلمته الافتتاحية قدم رئيس مجلس الجهة عرضا مفصلا حول تقدم المشاريع، حيث وصلت نسبة انجاز المشاريع المدرجة ضمن البرنامج المندمج لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية لسنة 2017 أزيد من 60 في المائة، أما باقي المشاريع فإنها في طور التحيين والدراسات وتسوية الوضعية العقارية المتعلقة بها قبل الإعلان عن الصفقات. كما أشار إلى أن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع في صدد الإعلان عن صفقات الأشغال والدراسات الخاصة بمشاريع الماء الصالح للشرب والكهرباء المبرمجة برسم 2018.

كما أكد رئيس الجهة في كلمته أن المشاريع المدرجة في إطار حماية المراكز من الفيضانات قد تم انجازها بالكامل و بلغت حصة الجهة من الأشغال نسبة 100% أما فيما يخص المشاريع المندرجة في إطار صندوق الحد من الكوارث الطبيعية فهي في طور إطلاق صفقات الأشغال من طرف وكالة الحوض المائي باعتبارها صاحبة المشروع.

كما بسط رئيس الجهة حالة تقدم تنزيل المشاريع المسطرة في إطار مخطط التسريع الصناعي، حيث أشار أن مشروع “تكنوبارك” و “قطب المعرفة” قد تم إنهاء الدراسات المعمارية والتقنية المتعلقة بهما، وسيتم الإعلان عن صفقات الأشغال في غضون الأسبوع المقبل. وفيما يخص المنطقة الحرة، فقد تم الشروع في انجاز الدراسات المتعلقة بالشطر الأول والذي يمتد على مساحة  50 هكتار.

وفي إطار تأهيل المناطق الصناعية تم تحويل التزامات الجهة إلى مؤسسة العمران صاحبة مشروع تأهيل المنطقة الصناعية لتزنيت، قصد الإعلان عن صفقة انجاز محطة معالجة المياه العادمة تحت إشراف المكتب الوطني للماء والكهرباء.

ومن جهة أخرى، ذكر رئيس الجهة أن المشاريع المتعلقة بترميم القصبات والمخازن الجماعية، فقد تم انجازه بنسبة100% من الإعتمادات المبرمجة. وأن المشاريع المتعلقة بالصناعة التقليدية قد تم إنجاز الشطر الأول من مشروع تأهيل مجمع الصناعة التقليدية لأكادير، كما تم تسجيل تقدم أشغال بناء مجمع الصناعة التقليدية لتالوين بنسبة تناهز 60%، بالإضافة إلى الانتهاء من أشغال إنجاز مشروع مركب الصناعة التقليدية بفم الحصن .

وفي إطار تسليط الضوء على تنفيذ المشاريع ومقررات المجلس أكد السيد الرئيس أنه قد تم فتح الأظرفة يوم 29 يونيو 2018 ، الخاص بالتصميم الجهوي لإعداد التراب (SRAT )

وفي إطار الاختصاصات الذاتية لمجلس الجهة فقد تم تنظيم عمليات تكوين للمنتخبين في إطار اتفاقية شراكة مع جامعة ابن زهر ومكتب دراسات متخصص، حيث تم تكوين ازيد من 1500 منتخب.

وختم السيد الرئيس كلمته بتذكير حول المشاريع الخاصة بالترويج السياحي، حيث أشار إلى إحالة ملف إحداث الشركة الجهوية للتنمية السياحية، واتفاقية شراكة مع الخطوط الملكية المغربية لدعم خط أكادير – الدار البيضاء على مصالح وزارة الداخلية قصد التأشيرة  بعد توقيعها من الأطراف المتعاقدة. كما تم  تكليف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع من أجل إنجاز مشروع التشوير السياحي وكذا إنجاز المسالك السياحية بالعالم القروي. بالإضافة إلى دعم كل المبادرات الهادفة إلى تسويق الجهة سياحيا بتنسيق مع المجلس الجهوي للسياحة.

وعرف جدول أعمال الدروة العادية ليوليوز 2018 إدراج 14 نقطة تتعلق بمواصلة تنفيذ الرؤية التنموية التي تبناها مجلس جهة سوس ماسة.

فيما يخص نقطة الدراسة والمصادقة على التحويلات و إعادة البرمجة، فقد همت ما مجموعه 00، 000 400 90 درهم، تم تخصيص مبلغ 00،000 700 45 درهم كدفعات لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع للجهة ليصل ما تم برمجته للوكالة إجمالا الى مبلغ 00، 000 200 293  درهم وكما تم تخصيص ايضا مبلغ 00، 000 000 20 درهم لبناء مركز تيكنوبارك، ومبلغ 00، 000 000 10 تم تخصيصه للمجلس الجهوي للسياحة كما تم تخصيص مبلغ 00، 000 200 1 درهم كمساهمة الجهة في بناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بطاطا، بالإضافة إلى مبلغ 00، 000 500 7 درهم لبناء وتجهيز محطات الضخ في اطار البرنامج الوطني المندمج لتنمية العالم القروي وتقليص الفوارق، ومبلغ 00، 000 000 1 درهم كدفعات لجامعة ابن زهر لانجاز دراسة جدوى لإحداث مركز جهوي لتوجيه ومصاحبة المهاجرين بجهة سوس ماسة، وفي المجال الصحي تم تخصيص مبلغ 00، 000 000 5 كدفعات لفائدة مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل انجاز مركز صحي بالقليعة.

وقد تمت المصادقة على هذه النقاط المتعلقة بالتحويلات وإعادة البرمجة وكذا الدراسة والتصويت على مخصصات الاستثمار المرصودة لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.

وفي إطار تمويل مجموعة من المشاريع المبرمجة، فقد تمت الدراسة و المصادقة على طلب قروض وصل إجمالها إلى 92،7 مليون درهم من صندوق التجهيز الجماعي للمساهمة في تمويل  المشاريع المدرجة في برنامج التنمية الجهوية بالأغلبية المطلقة لأعضاء الجهة، ويتعلق الأمر بقرض بمبلغ 5 مليون درهم كحصة الجهة في مشروع تأهيل سوق الأحد ببلفاع وقرض أخر بمبلغ 6،7 مليون درهم كمساهمة الجهة في تأهيل سوق جنان جامع بمدينة تارودانت بالإضافة إلى قرض ثالث بمبلغ 1 مليون درهم يهم إعادة هيكلة سوس اداومنو بجماعة ايمي مقوران بإقليم اشتوكة ايت باها، كما تمت المصادقة على قرض بمبلغ 40 مليون درهم تخص مساهمة الجهة في إحداث دار الفنون باكادير، و قرض أخير بمبلغ 40 مليون درهم لإحداث 3 مراكز للتكوين المهني بالجهة.

وفيما يخص قطاع تطهير السائل، صادق المجلس الجهوي بالإجماع على اتفاقيات شراكة لانجاز مشاريع التطهير السائل بالمراكز القروية التالية : مركزي أسكا و امسوان، مركز بلفاع و دوار عين المديور ودوار أكفاي بجماعة  مشرع العين.

كما تمت المصادقة بالإجماع على اتفاقية شراكة من أجل كهربة دواوير بتراب الجهة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وتهم اتفاقية شراكة  لتوسيع الكهربة القروية لفائدة 245 دوارا بالنفوذ الترابي للجهة. وأيضا تمت المصادقة على اتفاقية شراكة في إطار سياسة المدينة لتأهيل جماعة الدراركة.

وفي إطار دعم التشغيل تمت المصادقة بالإجماع على اتفاقية شراكة لدعم التشغيل في منظومة “خدمات عن بعد”  ستمكن من إحداث 1000 منصب شغل.

وفي مجال التنمية البيئية، تمت المصادقة على اتفاقية تعاون وشراكة مع كتابة الدولة والبيئة، بالإضافة إلى المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون لتثمين النفايات الفلاحية البلاستيكية بجهة سوس ماسة. كما عرفت الدورة المصادقة على اتفاقيات أخرى تتعلق باتفاقية شراكة حول الهجرة والتنمية، واتفاقية تخص ملحق تعديل اتفاقية شراكة حول تأهيل المستشفيات الإقليمية بالجهة، والمصادقة على اتفاقية شراكة حول إحداث دار الفنون بأكادير بالإضافة إلى اتفاقية شراكة لدعم التظاهرات الرياضية بالجهة.

وخلاصة فإن خلال أشغال هده الدورة تم اتخاذ مجموعة من المقررات المهمة  تهدف كلها إلى خلق دينامية اقتصادية واجتماعية في الجهة من قبيل توسيع الكهربة القروية لفائدة 245 دوارا تقطنها 1046 كانون، و دعم احداث 1000 منصب شغل في اطار منظومة الخدمات عن بعد، و المساهمة في المحافظة على البيئة من خلال مشاريع التطهير السائل بثلاثة مراكز قروية،وكذا اعتماد اتفاقية اطار لتنزيل الاسترتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على المستوى الجهوي، و تأهيل المستشفيات الاقليمية في اطار اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة، دعم المجال الثقافي باعتماد اتفاقية شراكة تروم انجاز دار الفنون والتي ستكون معلمة ثقافية ذات بعد جهوي…

هذا وتجدر الإشارة إلى أن أشغال الدورة مرت في أجواء اتسمت بروح المسؤولية والنقاش الجاد.

 

Show More

مقالات مرتبطة

Close