أخبار الجهات

أطباء متطوعون يجرون 6 عمليات جراحية و250 فحصا طبيا مجانا لفائدة سكان جماعة بالراشيدية

?

نظمت الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، برئاسة رئيس الجمعية، ربيع رضوان، ومشاركة مجموعة من الأطباء المتخصصين، وممرضين، ومساعدين، حملة فحص لفائدة حوالي 250 شخص من النساء، والرجال، بالمركز الصحي للجماعة الترابية سيدي علي، إقليم الراشيدية، جهة جرعة تافيلالت.

وأحال الطاقم الطبي، الذي أشرف على الحملة الطبية، 6 حالات على مستشفى الراشيدية للخضوع لعمليات جراحية، تحت إشراف البروفيسور ربيع رضوان، رئيس قسم المسالك البولية بالمستشفى الدولي الشيخ خليفة ابن زايد، بأحدث الوسائل والتقنيات، ضمنهم حالة مستعجلة.

وسيخضع الستة المحالون على المستشفى لعمليات تعتبر الأولى من نوعها، بواسطة التقنيات الجديدة للتدخل لعلاج البروستات.

وتوافد على المركز الصحي للاستفادة من هذه الحملة الطبية، التي تنظم كل سنة بمنطقة نائية، على هامش فعاليات المنتدى الدولي حول المسالك البولية، الذي تنظمه الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مجموعة من المرضى نساء ورجالا، من جماعتي سيدي علي والطاوس، استفادوا بالإضافة إلى الفحص الطبي من أدوية مجانا.

وسينظم المنتدى الدولي حول المسالك البولية، في نسخته السادسة، بأرٍفود إقليم الرشيدية، يومي 24 و25 فبراير الجاري، والذي سيعرف مشاركة عدد من الخبراء الدوليين والمغاربة المتخصصين.

وسيشهد اللقاء تنظيم عشرات الجلسات العلمية، وتقديم حوالي 40 مداخلة، بالإضافة الى ورشات علمية لتدارس جديد العلاجات الجراحية والتشخيصية والطبية لعدد من الأمراض المتعلقة بالأجهزة التناسلية والبولية.

وتكتسي عملية تنظير البطن ثلاثية الأبعاد، في علاج المسالك البولية اهتماما كبيرا في هذا اللقاء، خاصة وانه سيجمع الى جانب المختصين في مجال المسالك البولية ، خبراء وممارسين من تخصصات أخرى مثل الكشف بالأشعة والصدى، وأمراض النساء والوليد، والانكولوجيا، والعلاج بالأشعة، والطب النفسي.

وسيعرف هذا اللقاء، المنظم بتعاون مع العديد من الجمعيات الأجنبية الخبيرة في ميدان المسالك البولية، الى جانب بعده العلمي تنظيم عدة مبادرات اجتماعية لفائدة السكان المحليين، وخاصة خدمات الرعاية، والعمليات الجراحية بالتكنولوجيات الجديدة.

وإلى جانب الفحوصات والعمليات الجراحية المجانية، نظمت الجمعية سباقات لفائدة أطفال الجماعة، إناثا وذكورا، تميزت بمشاركة أكثر من 250 طفل وطفلة من مركزية “إغف نغير” ومجموعة مدارس أبو خالد بجماعة سيدي علي، وزعت على الفائزين ميداليات، في نهاية السباق.

Show More

مقالات مرتبطة

Close